المسؤولية الاجتماعية

تيبو المغرب تطلق مبادرات تزامنا مع اليوم العالمي للفتاة

أطلقت جمعية تيبو المغرب التي تستخدم قوة الرياضة لابتكار حلول اجتماعية في مجال التربية والتمكين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي عددا من المبادرات في هذا المجال لصالح الفتيات تزامنا مع احتفال الأمم المتحدة و العالم هذا الأسبوع باليوم العالمي للفتاة تحت شعار “الجيل الرقمي ، جيلنا”.

ونقل بلاغ للجمعية عن محمد أمين زرياط، زميل أشوكا والرئيس المؤسس لجمعية تيبو المغرب قوله: “”من خلال مراكزنا وبرامجنا التربوية والرياضية، تطور الفتيات المراهقات عددًا من المهارات التقنية والمعرفية والسلوكية والاجتماعية والعاطفية. ويساعد الاستثمار في تحرير إمكانات الفتيات المراهقات على الدفاع عن حقوقهن اليوم وضمان مستقبل أكثر إنصافا وازدهارا لهن”.

البلاغ أضاف أنه من أجل الاحتفال باليوم العالمي للفتيات المراهقات، أعطت جمعية تيبو المغرب الانطلاقة للعديد من البرامج والمبادرات منها على الخصوص مركز تمكين الفتيات من خلال كرة القدم بالمدينة القديمة: ابتداءً من شهر أكتوبر، سيرحب مركز تمكين الفتيات من خلال كرة القدم في المدينة القديمة بالدار البيضاء بمئات الفتيات الصغيرات، إذ سيتم مواكبتهن في تحقيق انتقال صحي من مرحلة الطفولة إلى المراهقة، والنمو السليم من خلال برنامج رياضي مصمم وفقًا لاحتياجات الفتيات. حيث سيتم تعريفهم بالمهارات الحياتية الأساسية، وكذا المهارات التربوية الجديدة والمبتكرة (حول العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات من خلال الرياضة) واللغات الأجنبية، و سيعمل مختلف الفاعلين في هذا البرنامج من أجل إلهامهن لتوسيع آفاق أحلامهن و التعبير عن أنفسهن من خلال اكتشاف نماذج ملهمة.

فضلا عن هذا افتتحت تيبو مركزها الجديد لتنمية المهارات الحركية والمعرفية والاجتماعية في درب سلطان في الثاني عشر من أكتوبر 2021 لصالح 200 فتاة وصبي، بدعم من السفارة الأمريكية، وبشراكة مع وزارة التربية الوطنية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء ـ سطات والمديرية الإقليمية مرس سلطان. وستتعرف مستفيدات ومستفيدي المركز على التقنيات الفردية والجماعية للكرة البرتقالية بالإضافة إلى ورشات حول التنمية الذاتية وتقدير الذات. سيتم تقديم أنشطة “الرياضة من أجل التنمية” للمستفيدين من أجل اكتشاف كيفية استخدام الرياضة والنشاط البدني في تحقيق هذه الأهداف.

كما تم أيضا إطلاق آليات العمل حول الرياضة والصحة الجنسية والإنجابية والمساواة بين الجنسين: أشرفت جمعية تيبو المغرب على إطلاق سلسلة من الدورات التكوينية والتوعوية حول الصحة الجنسية والإنجابية والمساواة بين الجنسين من خلال الرياضة لصالح مؤطرات دور الطالبة بجهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان. ستسمح هذه التكوينات التي تتم تحت عنوان “الريادة ورفاه المراهقات من خلال الرياضة” للمؤطرات بالاستفادة من مجموعة أدوات تعزز الرفاه الجسدي والمعنوي والاجتماعي للفتيات المراهقات.

وبدعم من السفارة الاسترالية، أطلقت تيبو المغرب مبادرة “فتيات قويات وعالم قوي” حيث تمنح الفرصة لمئات الفتيات في المجال القروي و الحضري للاستفادة من برنامج يتمحور حول النمو الصحي، القدرة الذاتية و الرفاه من خلال الرياضة.

وتم إطلاق هذه المبادرات والبرامج بشراكة مع العديد من الجهات الفاعلة: وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وزارة الصحة ، صندوق الأمم المتحدة للسكان ، السفارة الأسترالية في المغرب، المياه المعدنية بأولماس (سيدي علي) ومشروع صور .

وقالت الجمعية إن هذه البرامج تأتي أيضًا استجابة للدعوة التي أطلقها جهاز الأمم المتحدة الإنمائي في المغرب “لإعادة رسم المستقبل لكل فتاة” بمناسبة اليوم العالمي للفتاة. من جانبها ، تساهم تيبو المغرب من خلال استخدام قوة الرياضة لتمكين كل فتاة صغيرة من تشكيل مستقبلها بشكل فعال.

الجمعية أضافت أنه بفضل نظام متعدد الفاعلين مكون من الحكومات الأفريقية والوزارات والتمثيليات الدبلوماسية والمانحين الدوليين ووكالات الأمم المتحدة والشركات الخاصة الملتزمة وقطاع صناعة الرياضة والوكالات العامة والجمعيات المحلية والجامعات والباحثين ووسائل الإعلام والأسر، تتمركز تيبو المغرب كفاعل أساسي في مجال الابتكار الاجتماعي من خلال الرياضة في أفريقيا، وذلك عبر تقديم حلول مبتكرة وشاملة ومستدامة لمختلف مكونات نظامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى