متابعات

خبراء يحذرون من “ثورة” وسائل الدفع الالكتروني بالمغرب وإفريقيا

حذر محمد ديالو عضو اللجنة التنظيمية  لمنتدى Mpay Forum Africa الذي ستنطلق أشغاله بعد غد الخميس في الدارالبيضاء  من الاضطرابات غير المسبوقة التي قد تحدثها “وسائل الأداء  الحديثة الافتراضية والمادية والتي تجمع بين  خدمات المحمول وخدمات المصرفية وانتشار العملات المشفرة أو العملات الافتراضية الخاصة  لاسيما البتكوين.

وقال ديالو في الورقة التقديمية حول التظاهرة “إن المقاولات الكبرى و الصغرى و المستهلكين و الإدارة يتفرجون على وصول هاته الثورة بسرعة، و لمواجهتها يجب عليهم الاستعداد بتطبيق استراتيجية و آليات من اجل تفادي العواقب ، لأن عدم التفاعل يمكن له التأثير سلبا على مشاريعهم.”

وتشكل المعاملات النقدية في المغرب في الوقت الراهن 80 في مائة من مجموع المعاملات المالية و هذا يكلف الدولة و الخواص مبالغ باهظة. زيادة على ذلك فهذا لا يضمن الشفافية و يساهم في إنعاش القطاع  غير المهيكل.  وهو ما يدفع إلى التمعن في الطريقة التي يتم بها تسريع هذا النوع من الأداء في المغرب و إفريقيا.

وستطرح الندوة قضية الدفع عبرالموبايل الذي أصبح يطغى على قضية الخدمات البنكية عبر الهاتف في إفريقيا حيث أن أكثر من 50 بالمائة من 270 عرض “خدمات الموبايل بانكينغ” التي تم تسويقها في العالم تتواجد في افريقيا و من بين 134 مليون حساب ناشط مدرج سنة 2015 ، توجد 84 مليون منها في إفريقيا جنوب الصحراء.

وبهذا أصبحت إفريقيا المركز الحقيقي لـ ” المال المحمول” أو ما يعرف بـ Mobile money”  وفقا لبيانات الرابطة العالمية لمشغلي الهواتف النقالة .GSMA

وبينما لا يتعدى معدل البنكنة اي التوفر على حساب بنكي في المغرب 64 بالمائة فإن ولوج حقل خدمات النقال وصل الى 130 في المائة و رغم هذا الرقم وهذا التقدم فهناك الملاحظة على رقمنه عمليات بطاقات الدفع حيث لازال عدد البطاقات محصورا في 12,7 مليون بطاقة رقمية و 17,8 مليون مستخدم من مستعملي الانترنت و معظم المعاملات تتم نقدا أما المعاملات بالشيكات و البطاقات و التحويلات البنكية فلا تتعدى 4 إلى 5 معاملات سنويا للفرد الواحد.

وفي هذا السياق تقول سلوى قرقري بلقزيز رئيسة APEBI ” إن كينيا أطلقت نظاما أساسيا في 2017 ، جعل 60 في المائة من الكينيين يستعملون اليوم النظام الرقمي و حققوا من خلاله 67 بالمائة من حجم المعاملات ”  وأضافت ذات المسؤولة أنه من  المهم تعزيز تبادل المعلومات و التطبيقات و المعاملات الجيدة و الاستفادة من المبادرات الدولية مثل كينيا أو ساحل العاج أو حتى فرنسا في محاولة ضخ أفكار بناءة و توجيهات من شأنها اعطاء التجربة المغربية دينامية إيجابية و خلق ظروف للنجاح الجهوي والإقليمي, بعد مناقشة قضايا الترابط و الايطار التنظيمي و القانوني و المنظم للدفع المتنقل.

وفي هذا السياق ستحاول فعاليات  النسخة الثانية من منتدى Mpay Forum Africa   المنظمة تحت شعار “ترقيم وسائل الدفع .. بأية إستراتيجيه ؟”   الاجابة عن هذه الاشكاليات حيث ستجمع هذه  التظاهرة  الفاعلين الأساسيين في القطاع البنكي والاتصالات والبريد الرقمي من اجل النقاش حول تحديات الدفع في إفريقيا وإنعاش أفضل الممارسات. ويدخل المنتدى في إطار  Digital Africain Tour 2018 بشراكة مع الجمعية المغربية للتكنولوجيا المعلوماتية و الاتصالات والأفشور APEBI.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى