متابعات

استطلاع رأي: 77% من المغاربة يثقون في رئيس الحكومة

كشف استطلاع رأي أن 77 في المائة من المغاربة يثقون في رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

الاستطلاع كشف أن 66 في المائة من المستجوبين الذين يتجاوز سنهم 35 سنة يثقون في رئيس الحكومة، في حين ترتفع النسبة إلى 88 في المائة بالنسبة للمستجوبين الذين يتجاوز سنهم 55 سنة.

وحسب مستوى عيش المستجوبين، أشار نحو 80 في المائة من المستجوبين من الفئة “أ” و”ب” إلى أنهم يثقون في عزيز أخنوش رئيس الحكومة.

استطلاع الرأي، الذي أنجزه مكتب الدراسات Claire Vision Consulting أسابيع قليلة على تنصيب الحكومة الجديدة، يشير إلى أن 87 في المائة من المغاربة راضون عن التشكيلة الحكومية، مضيفا أن ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون، هو أكثر وزارة الحكومة الذين يعرفه المواطنون بنحو 55 في المائة من المستجوبين، متبوعا بكل من عبد اللطيف وهبي ، وزير العدل، وخالد آيت الطالب، وزير الصحة في الرتبتين الثانية والثالثة على التوالي.

الاستطلاع، أشار إلى أن 76 في المائة من المغاربة متفائلون بالحكومة الجديدة، حيث يعتقد 3 من أصل أربعة مستجوبين أنها ستكون فعالة في الإجابة على مشاكل المغرب.

وفي تفاصيل الانشغالات التي عبر عنها المستجوبون، يورد الاستطلاع أن قطاع الصحة احتل الرتبة الأولى بنسبة 77 في المائة، يليه قطاع التعليم بنسبة 76 في المائة، والبطالة بنسبة 47 في المائة من المستجوبين، ثم القدرة الشرائية بنسبة بلغت 9 في المائة، وبعدها تطوير البنى التحتية بنسبة 8 في المائة.

انشغالات المستجوبين همت أيضا تطوير الاقتصاد بنسبة 7 في المائة من المستجوبين، ثم الأمن بنسبة 4 في المائة، وأخيرا الرشوة بنسبة بلغت 2 في المائة ممن شملهم استطلاع الرأي.

تجدر الإشارة إلى أن استطلاع الرأي، الذي أنجز عبر الهاتف، هم عينة تمثيلية للسكان من 1000 شخص يفوق سنهم 18 سنة ينتمون لجميع الجهات ومختلف الفئات السوسيو اجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى