رئيسيةستارت آبمتابعات

جيتكس أفريقيا.. إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards

 أطلقت المجلة الأفريقية المتخصصة في المجال الرقمي CIO Mag، النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards، على هامش النسخة الثانية من معرض “جيتكس أفريقيا 2024”.

وحسب المعطيات التي تم الكشف عنها خلال ندوة صحافية نظمت اليوم  فهذه المسابقة تهدف إلى تسليط الضوء على الدور الاستراتيجي الذي يلعبه مدراء الأنظمة المعلوماتية (CIO) في تنمية القارة الأفريقية، سواء في القطاع العام أو الخاص.

ومن المقرر أن يتم تسليم الجوائز، يوم 30 ماي المقبل، خلال حفل بمدينة مراكش من المنتظر أن يحضره العديد من الوزراء الأفارقة، المكلفين بالتكنولوجيا الرقمية.

وقال محمدو ديالو، المدير العام لمجلة CIO Mag إن “تنظيم هذه المسابقة يهدف إلى تسليط الضوء على أفضل الابتكارات التي تم تطويرها من قبل الشركات والإدارات العمومية والسلطات المحلية، خاصة فيما يتعلق بمشاريع المدن الذكية. إنها أيضا فرصة لتكريم مدراء الأنظمة المعلوماتية ودورهم الأساسي في تحقيق التحول الرقمي بأفريقيا”.

وأضاف بأن “هذه المبادرة، بالإضافة إلى تكريمها للمشاريع الرقمية المتميزة، فإنها تخلق جوا من المنافسة في مجال الرقمنة بين الشركات الخاصة وتساهم في الإدماج الاجتماعي بالنسبة للإدارات، وكذلك الحوكمة التشاركية للسلطات المحلية ذات بعد أفريقي، ناهيك عن تشجيع تبادل الخبرات والاستفادة من نماذج عالية المستوى”.

من جهتها قالت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وتحديث الإدارة، في كلمة ألقتها بالنيابة سارة العمراني، الكاتبة العامة للوزارة، “يلعب  Gitex Africa Morocco دورا أساسيا كمحفز للتقدم، خاصة مع التزامه الثابت بتعزيز التنمية المستدامة بالقارة الأفريقية. وإنه لشرف عظيم لنا أن نشارك في الاعتراف بالإنجازات المتميزة التي حققها مدراء الأنظمة المعلوماتية، الذين يلعبون دورا مهما في تحديد المستقبل الرقمي لأفريقيا”.

ومن جهته، قال شكيب عاشور، الممثل الرسمي لمعرض “جيتكس أفريقيا” إن “جوائز African CIO Awards ومنتدى WORLD FUTURE HEALTH AFRICA، الذي يتم تنظيمها على هامش المعرض، يكافئان الريادة والابتكار في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TIC) والصحة الرقمية. مضيفا أنها فرصة رائعة للاعتراف بالمواهب الأفريقية وتكريمها، خاصة التي تساهم في تطوير الابتكارات ذات هوية أفريقية”.

وجدير بالذكر أن هذه المسابقة يتم تنظيمها بالشراكة مع GITEX AFRICA، وكالة التنمية الرقمية، مؤسسة  Smart Africa وجمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب وفدرالية التكنولوجيات والاتصال والأوفشورينغ. وتم تصميم معايير اختيار المشاريع المشاركة حسب تميزها من حيث القيادة والابتكار ومساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للقارة الأفريقية.

وفي هذا الصدد، سيسمح حفل توزيع الجوائز، الذي سيتم إحياؤه على هامش معرض “جيتكس”، للفائزين بالاستفادة من العديد من المزايا، بما في ذلك تسليط الضوء على مشاريعهم والتواصل وتبادل الخبرات وتسويق ابتكاراتهم. ومن المنتظر حضور ما يزيد عن 150 خبيرا في الأنظمة المعلوماتية والعديد من النوادي المتخصصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى