متابعات

الغرفة الفرنسية تنظم الأيام الاقتصادية المغربية الفرنسية

تنظم الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب (CFCIM) النسخة الثالثة للأيام الاقتصادية المغربية الفرنسية، حيث ستخصص هذه النسخة، التي ستقام ما بين 23 و25 مارس الجاري في “مدينة الفضاء Cité de l’espace ” بتولوز، لقطاع الطيران.

وقال بلاغ للغرفة إن هذه النسخة تنظم تحت إشراف وزارة الصناعة والتجارة وبشراكة مع سفارة المملكة المغربية بفرنسا والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE) وغرفة التجارة والصناعة لمنطقة أوكسيتاني (CCI Occitanie)  وتجمع مهنيي الطيران والفضاء (GIMAS)، تحت شعار “الطيران، قطاع ذو أولوية ضمن مخطط تسريع التنمية الصناعية بالمغرب “.

البلاغ أضاف أنه بعد مدينتي باريس والصويرة، يعتبر هذا اليوم المرحلة الثالثة من سلسلة اللقاءات التي تهدف إلى تسليط الضوء على إمكانات الاستثمار الإقليمي والقطاعي المشترك بين المغرب وفرنسا.

وتروم هذه الأيام الاقتصادية المغربية – الفرنسية، التي أعطيت انطلاقتها في 8 أكتوبر من السنة الماضية في باريس، إبراز تقاطع مختلف المناطق الفرنسية والجهات المغربية من أجل تسليط الضوء على قطاعات التعاون الرئيسية ما بين البلدين.

وتسعى سلسلة اللقاءات هذه إلى تعزيز وتبسيط التبادلات الاقتصادية بين المغرب وفرنسا كما تهدف كذلك إلى إبراز الموقع الاستراتيجي للمغرب كمحور وبوابة أساسية نحو إفريقيا ولاسيما في سياق إطلاق المملكة لنموذجها التنموي الجديد. وبالتالي، فإن الهدف الأساسي يتجلى في دعم الشركات التي ترغب في تطوير أنشطتها على الصعيد الدولي مع تشجيع التآزر بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين.

البلاغ نقل عن  جون شارل دومبلان، المدير العام للغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب قوله: “سيمكن اليوم الاقتصادي المغربي الفرنسي، الذي سينظم في تولوز، الفاعلين الاقتصاديين، من كلا البلدين، من الاشتغال على العديد من مشاريع الشراكة الجديدة في مجال الاستيراد والتصدير ، والاستثمار المشترك ، والتبادل التجاري ، وكذا في مجال إرساء منظومة خاصة بالطيران ، والتي تعتبر نشاطًا ذا إمكانات نمو عالية، بل أكثر من ذلك منظومة رئيسية للتعاون راسخة بين البلدين”.

دومبلان أضاف: “سيكون هذا اليوم حافلا بالحلول واللقاءات. وسيمكن الشركات المغربية والفرنسية المشاركة من الاستفادة من برنامج تميزٍ زاخر، يضم في قائمته العديد من الأنشطة من بينها: اجتماعات رفيعة المستوى من تنظيم وتسيير متدخلون مرموقون، وقرية استشارية بالإضافة إلى ندوات محورية حول مواضيع مختلفة مثل إزالة الكربون أو إزالة الغازات الدفيئة، التكوين، إدارة سلسلة الإمدادات، ورافعات التمويل. كما يشمل البرنامج أيضًا اجتماعات عمل ولحظات من الود والعيش المشترك وزيارات ميدانية، بما فيها مصنع إيرباص الأيقوني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى