المسؤولية الاجتماعية

عمال توصيل Glovo بالمغرب يستفيدون من “التزام عمال التوصيل”

تضم الإجازات المرضية والدعم الأبوي والتعليم الإلكتروني المجاني

أعلنت شركة “غلوفو“، منصة التسليم متعددة الفئات عن تحديث حول “تعهد عمال التوصيل”، وهو التزام أعلنته الشركة في أكتوبر 2021 لزيادة الحقوق والمزايا الاجتماعية المقدمة لعمال التوصيل، بغض النظر عن وظيفتهم أو وضعهم داخل الشركة.

وحسب بلاغ للمنصة فتعهد عمال التوصيل، الذي تم إنشاؤه بمشورة من مشروع Fairwork ، يضع مجموعة جديدة من المعايير التي تشمل الأجور العادلة بالساعة، ومزايا التأمين الإضافية، والوصول إلى دورات التدريب والأمن والتعلم المجانية.

وقالت الشركة إنها تدرك أن اقتصاد العمل يمثل مصدرا مهما للدخل لعمال التوصيل وتريد توفير وصول متساو إلى الحقوق والمزايا الاجتماعية عمال التوصيل، بغض النظر عن كيفية عمل عمال التوصيل مع المنصة.

منذ إطلاق البرنامج في أكتوبر 2021، تقدم Glovo Moroccoالمكاسب الأكثر عدالة إذ أن جميع عمال التوصيل Glovers مؤهلون للحصول على مكافأة ولاء عندما يصلون إلى مستوى محدد من الطلبات التي يتم تسليمها. هذه المكافأة هي تعويض فريد من نوعه ويتراوح من 3500 إلى 7500 درهم.

فضلا عن هذا يستفيد عمال التوصيل من مزايا التأمين الإضافية (360 درجة سلامة) حيث تم تعزيز خطة التأمين الحالية لتزويد عمال التوصيل بمزيد من الحماية، وخاصة  الإجازة المرضية / دعم المرض: مع دخل يومي لمدة 30 يوما في حالة المرض، لمساعدتهم على التعافي دون القلق بشأن دخلهم عندما لا يقومون بتسليم الطلبات. ودعم الوالدين ويهم الدعم المالي لعمال التوصيل بعد ولادة الطفل. ثم النفقات العاجلة حيث تتوفر الآن ميزة نفقات الأسرة العاجلة، والتي تتكون من دفعة سريعة لمرة واحدة في حالة وجود صعوبات عائلية.

فضلا عن هذا يستفيد عمال التوصيل من مزايا السلامة والصيانة (360 درجة سلامة) من خلال توفير دورات السلامة المهنية ل Glovers، بما في ذلك قسم حول السلامة على الطرق أثناء عملية الإعداد.

على صعيد متصل يستفيد أكثر من 360 امل توصيل من دورات مجانية في مواضيع مختلفة حول ريادة الأعمال ومهارات الكمبيوتر أو اللغات لمساعدة عمال التوصيل على تطوير مهاراتهم المهنية  عبر تعلم G واللغات عبر Busuu.  حيث تسعى الشركة لمساعدة عمال التوصيل على اتخاذ خطوة جديدة في حياتهم وتطوير مهاراتهم.

البلاغ ذاته نقل عن ساشا ميشود، المؤسسة المشاركة لشركة غلوفو قولها: “كشركة، نعتقد أن هذه المبادرة تضع معيارا صناعيا جديدا لاقتصاد أكثر عدالة. في Glovo، كنا دائما نؤيد وصول سعاة البريد لدينا إلى حقوق اجتماعية أكثر شمولا، بغض النظر عن علاقتهم التعاقدية. وبحلول عام 2023، نخطط للتعاون مع حوالي 240,000 عمال توصيل إلكتروني في جميع أنحاء العالم، ونحن ملتزمون بتزويد الجميع بحقوق ومزايا أفضل مع حماية الاستقلالية والمرونة التي يقدرونها”.

من جهتها قالت مجدولين الإدريسي، سفيرة التأثير الاجتماعي في غلوفو المغرب: “نحن سعداء بأن المغرب هو من أوائل البلدان في العالم التي تستفيد من هذا الالتزام، ونعتقد أن جهودنا ودعمنا لنظامنا البيئي المحلي سيساعد على الارتقاء بالصناعة في جميع أنحاء المغرب، ونحن ملتزمون بإكماله بحلول نهاية العام المقبل”.

إلى ذلك ستخضع المبادرة التي تعهدت بها Glovo بموجب تعهد عمال التوصيل لمراجعات خارجية من قبل Fairwork، على أن تقدم جميع النتائج بشكل علني. وبصفتها طرفًا مستقلًا، لا تؤيد Fairwork ممارسات الشركة، ولكنها ستقيم وتقدم تقريرا عن التقدم الذي يحرزه Glovo ضد مبادئ Fairwork الخمسة للعمل العادل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى