مقاولات

مكتب الملكية الصناعية والتجارية يسلم شهادة منشط في الملكية

يعلن المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية اليوم عن اختتام فعاليات النسخة الثالثة لشهادة منشط في الملكية الصناعية (CAPI)، حيث سيتم توزيع الشواهد على المشاركين بمقر المكتب.

وتعرفت هذه النسخة من فعاليات ”كابي”، مشاركة 23 مرشحا، من بينهم ممثلو مكاتب للملكية الصناعية، ومقاولات وجامعات ومراكز بحوث، فضلا عن مهنيين في مجال الملكية الصناعية، 8 منهم من المغرب، و11 مشاركا من دول إفريقية (تونس، مدغشقر، ساحل العاج، السنغال، غينيا، بوركينا فاسو، الجزائر، رواندا، جمهورية إفريقيا الوسطى، جيبوتي، موريتانيا).

حدث ”كابي” المنظم بشراكة المنظمة العالمية للملكية الفكرية، المعهد الوطني للملكية الصناعية بفرنسا، والمنظمة الإفريقية للملكية الفكرية، يهدف لتلبية حاجيات المقاولات والمهنيين الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم في مجال الملكية الصناعية وتحسين فعاليتهم في تدبير وتقييم أصولهم غير المادية.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ إطلاقه، مكن ”كابي” أزيد من 70 مرشحا (58 في المائة من المغرب و42 في المائة من دول إفريقية)، من الاستفادة من تكوينات عالية المستوى حول الملكية الصناعية، أتاحت لهم الإلمام بالقواعد القانونية والتقنية للملكية الصناعية فضلا عن وسائل حماية وتعزيز والدفاع عن حقوق الملكية الصناعية.

للتذكير، يمتد تكوين ”كابي” على مدى 7 أشهر، ويختتم بتسليم شهادة بعد تقييم تقوم به لجنة من المهنيين والخبراء. وتشكل برنامج النسخة الثالثة من ثلاثة فروع هي العلامة التجارية وركز على حماية وتدبير العلامات المميزة (العلامات التجارية، والمؤشرات الجغرافية وتسميات المنشأ والتصاميم، …) بما في ذلك اتفاقيات التنازل أو الترخيص بالحقوق، ونظام الامتياز. وفرع  التكنولوجيا الذي ركز على حماية وإدارة براءات الاختراع، وكذلك إدارة مشاريع البحث والتطوير ونقل التكنولوجيا. ثم فرع مكتب الملكية الفكرية من خلال تسليط الضوء على عمليات الإدارة، وحفظ السجلات، وخدمات المعلومات والإجراءات المصاحبة والخدمات ذات القيمة المضافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى