رئيسيةمتابعات

الامتياز التجاري: الفن يدعو إلى خلق فيدرالية لبلدان الشرق الأوسط وإفريقيا

دعا محمد الفن، رئيس الفيدرالية المغربية للامتياز التجاري، إلى خلق فيدرالية لبلدان الشرق الأوسط وإفريقيا لتنمية العلامات التجارية البينية.

الفن، الذيكان يتحدث خلال افتتاح المعرض السعودي الدولي للامتياز التجاري، شدد على أهمية التآزر بين دول الشرق الأوسط ودول أفريقيا لتوطيد وتعزيز العلامة التجارية وحاضنة المهارات التي تتميز بالابتكار والإبداع والمرونة والتي يتمثل هدفها الرئيسي في إنشاء وتطوير علامات تجارية قوية بألوان البلد، مع الانفتاح دوليا.

كما أكد على أهمية إطلاق هذه المبادرة لدعم وصيانة واستدامة دينامية التنمية من خلال إنشاء فدرالية لبلدان الشرق الأوسط وإفريقيا للتنمية المشتركة للامتيازات والعلامات التجارية المحلية.

على صعيد متصل قال الفن إن المشاريع التي تنجز بالمغرب تشهد على العبقرية المغربية وعلى الثقة في القدرات الذاتية للشباب وبالتالي تشجيعهم على مضاعفة قدراتهم الابتكارية والإبداعية. كما أنها تساهم في الترويج لعلامة “صنع في المغرب” وتعزيز مكانة المغرب كوجهة رئيسية للاستثمارات الإنتاجية”.

وأضاف أن المغرب، يمثل بموقعه الجغرافي وتوجهاته السياسية وأدوات نموه وحوافزه الاقتصادية وتعبئة كافة الفاعلين الحكوميين والمؤسساتيين والخاصين، محورا إقليميا ودوليا لخلق الثروة والقيمة المضافة، مشيرا إلى أن ذلك يتجلى من خلال الشراكات المتعددة التي أرستها المملكة وكذا عبر التدابير التحفيزية على مستوى الاستثمار، وتحديث الإدارة وإنشاء البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية ومواصلة تطويرها.

وذكر في هذا الصدد، ببعض المؤشرات والأرقام الرئيسية والمتمثلة في بلوغ الناتج المحلي الإجمالي 130.9 مليار دولار، أي 3,528 دولار للفرد ونمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.4 في المئة مقارنة بمتوسط 2 في المئة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط واحتلال المغرب المرتبة الثالثة بين أكثر من 50 اقتصادا جاذبية للمستثمرين الأجانب حسب مؤشر الاستثمار الأجنبي المباشر (فايننشال تايمز) فيما بلغت الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج 610 مليون دولار سنة 2022، بزيادة 8 في المئة مقارنة بسنة 2021، وتجاوز الصادرات المغربية 42 مليار دولار سنة 2022، مشيرا إلى أن هذا النمو القوي يوضح تحسن وضعنا في سلاسل القيمة الدولية.

وفي هذا السياق، يقول الفن، يحضر المغرب اليوم في معرض الامتياز السعودي بعلاماته التجارية المصنوعة في المملكة من أجل أن تقاسم مناخ الأعمال الذي تم تطويره عبر شراكة بين القطاعين العام والخاص والذي يهدف إلى تعزيز إمكانات العلامة التجارية المحلية على المستوى الوطني والدولي، في قطاعات الخدمات والصناعة والتموين والغذاء وتجارة التجزئة وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى