متابعات

“تجارة 2020” تتحول إلى فيدرالية وبلخياط رئيسا فخريا

أعلنت جمعية “تجارة 2020” الانتقال إلى وضع الاتحاد، وذلك خلال اجتماعها العام الاستثنائي الذي عقد في مقرها في 13 مارس 2019 في الدار البيضاء، بحضور أغلبية أعضائها وتعديل نظامها الأساسي بالإجماع، حيث سجلت “تجارة 2020” مرورها إلى فدرالية مهنية “فدرالية مهن توزيع المنتجات الواسعة الاستهلاك”.

وقال منصف بلخياط رئيس الفيدرالية إن “هذا التطور المشروع والطبيعي، يرجع إلى العمل الأساسي الذي قامت به تجارة 2020، منذ إنشائها، من أجل تنشيط قطاع استراتيجي وحاسم والذي يشكل رافعة حقيقية في مجال التشغيل وخلق القيمة المضافة.

ويذكر أن جمعية تجارة 2020،  أنشئت في 1 شتنبر 2016، بمبادرة من مهنيي القطاع، الموزعين الرئيسيين للمنتوجات الواسعة الاستهلاك في العديد من الأنشطة، على غرار الصناعات الغذائية، ومنتوجات النظافة، ومنتوجات الصيانة، والاتصالات، والمطاحن…وذلك بهدف أن تكون مخاطبا موحدا أمام السلطات العمومية: وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، ومديرية الضرائب، المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والمكتب المغربي للتقييس “إيمانور”.
وتعمل تجارة 2020 التي تمثل سوقا تزن أكثر من 85 مليار درهم، من أجل هيكلة وتطوير قطاع التجارة والتوزيع من خلال اللجان الموضوعاتية ومجموعة متنوعة من الإجراءات مثل التكوين وتحسين الرأس المال البشري، وإبرام شراكات استراتيجية.. كما تنخرط الجمعية في حوار مع مختلف الجهات الفاعلة والشركاء من أجل جعل قطاع التوزيع محركًا حقيقيًا للنمو والتطور الذي يترجم أيضا من خلال تجمع الجمعيات الفاعلة في القطاعات: الاتصالات، توزيع المشروبات، المطاحن ..
وخلال الجمع العام الاستثنائي صوت الحاضرون بالإجماع على إعادة تعيين منصف بلخياط كرئيس فخري لفدرالية مهن توزيع المنتجات الواسعة الاستهلاك: تجارة 2020.
وتم انتخاب شكيب لعلج، بالإجماع رئيسا تنفيذيا لمدة أربع سنوات. وهو يشغل أيضًا منصب رئاسة الاتحاد الوطني للمطاحن (F.N.M.)
يشار إلى أن فدرالية مهن توزيع المنتجات الواسعة الاستهلاك: تجارة 2020 هي فدرالية مستقلة عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى