رئيسيةمتابعات

السرغيني يعلن عن قرب إطلاق “تمويلكم” لمنتوجين جديدين للقروض

أعلن هشام زناتي السرغيني، المدير العام لمؤسسة “تمويلكم”، أن منتوجين جديدين سيريان النور قريبا، يخصص الأول للاستجابة لإشكاليات الحاجة إلى رأسمال التسيير من خلال ضمان التخصيم (factoring)، فيما يخصص الثاني لتأمين الأسواق في الخارج لمواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة في عملية تدويلها.

وأبرز زناتي السرغيني، في حديثه خلال جلسة نقاش حول “تمويل الاستثمار الإنتاجي”، انعقدت في إطار الدورة الأولى لـ “اليوم الوطني للصناعة”، أن القروض المضمونة من قبل المؤسسة بلغت برسم السنة الماضية قرابة 34 مليار درهم، مضيفا أن 92 بالمائة من هذه القروض كانت لفائدة المقاولات الصغرى والصغيرة جدًا”.

وأضاف المدير العام لمؤسسة “تمويلكم” أنه من خلال منتوجها “ضمان استثمار”، تضمن مؤسسة “تمويلكم” كل سنة ما بين 5 و 6 مليارات درهم من قروض الاستثمار لفائدة المشاريع المتعلقة بالقطاعات ذات الأولوية، لا سيما تلك المتعلقة بالصناعة والاقتصاد الأخضر والتصدير، مضيفا أنه سيتم قريبا تقديم عرض جديد للابتكار والمقاولات الناشئة.

ومن جهة أخرى، أشار زناتي السرغيني إلى أن ما يقرب من 45٪ من القروض الممنوحة اليوم من قبل البنوك مخصصة لتمويل المقاولات الصغيرة جدًا والصغرى والمتوسطة (TPME) ، مقابل 23٪ فقط قبل 10 سنوات، مضيفا أن هذا المعدل يظل قريبا من ذلك المعمول به (50٪) في بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

من جهته، ذكر رئيس فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) بمجلس المستشارين، يوسف العلوي، بالدور الهام الذي تضطلع به لجنة اليقظة الاقتصادية خلال الأزمة الصحية وتعبئة الحكومة والبنوك والاتحاد العام لمقاولات المغرب، لوضع نظامي “ضمان إنعاش” و”ضمان أوكسجين” بهدف دعم المقاولات المتضررة من الأزمة.

وقال إنه “بالنظر إلى تعاقب الأزمات الحالية، أعتقد أنه ينبغي إعادة تفعيل لجنة اليقظة الاقتصادية في إطار هيكلة جديدة، مع تأمين دعم أكبر للمقاولات المغربية (…)”، مشددا على ضرورة مواصلة دعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، التي تظل المصدر الرئيسي لمناصب الشغل بالمغرب.

وأشار العلوي إلى إطلاق برنامج “تطوير” للبحث والتطوير والابتكار لدعم البحث وتطوير المقاولات المغربية، والذي تقدر ميزانية شطره الأول بـ 300 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى