رئيسيةمتابعات

سمير شوقي يطلق “مركز أوميغا للأبحاث الإقتصادية و الجيوسياسية”

أعلن سمير شوقي، الإعلامي ومدير دار النشر SC Editing، عن إطلاق مركز للتفكير  يحمل اسم “مركز أوميغا للأبحاث الإقتصادية و الجيوسياسية” OMEGA Center for Economy & Geopolitics Researchs.

وقال شوقي، في بلاغ صادر عنه، إن الهدف من خلق هذا المركز هو تأثيث الفضاء العمومي بالنقاش حول القضايا الإقتصادية والجيوسياسية الوطنية و الدولية، و التي من شأنها أن تهم المواطن المغربي بالنظر لانعكاسها المباشر أو الغير مباشر على الشأن العام.

وحسب البلاغ ذاته فـ”مركز أوميغا للأبحاث الإقتصادية و الجيوسياسية” سينهج مقاربة تشاركية غير ربحية،يمد من خلالها وسائل الإعلام الوطنية بنشرة شهرية حول قضايا راهنية أو مرتبطة بمركز اهتمام عمومي بشراكة مع خبراء في الميدان.
كما سينشر، بشراكة مع وسائل الإعلام الوطني، أوراق مركزة executive summury كلما استدعت الظرفية ذلك في المجالات الإقتصادية و السياسية و الجيوسياسية.

و هناك مجالات أخرى سيشتغل عليها المركز لتعميم الفائدة كإجراء استطلاعات الرأي في قضايا الإهتمام المشترك و المشاركة في الندوات الفكرية و النقاشات العمومية و المساهمة في الإصدارات المشتركة.

وبشراكة مع دار النشر SC Editing و مؤسسات التعليم العالي و شركاء القطاعين العمومي و الخاص، سيعمل المركز على نشر كتيبات تهم المواضيع الإقتصادية و الجيوسياسية ذات الإهتمام المشترك لدى طلاب الجامعات و المدارس العليا و الباحثين.

البلاغ نقل عن سمير شوقي، الرئيس المؤسس، قوله “إن الفكرة جاءت لإغناء النقاش العمومي و مواكبة تنزيل النموذج التنموي الجديد المُمهد لطريق الصعود الإقتصادي الذي ترمي إليه المملكة في أفق سنة 2035″، و شدد على أن “المبادرة غير ربحية و ترمي لمنح الشباب عموماً و الطلبة خصوصاً آليات لتبسيط التحليل الإقتصادي و الجيوسياسي و إغناء ثقافتهم الهامة”.

للإشارة فسمير شوقي جمع بين التكوين الإقتصادي و العمل البنكي و الإعلامي لمدة 35 سنة. فقد درس بالتعليم العمومي المغربي بكلية الإقتصاد بجامعة الحسن الثاني (طريق الجديدة)، و حصل على ديبلوم الدراسات العليا المرصد الوطني للفنون و المهن بباريس كما حصل على الماستر التنفيذي بمعهد HEC باريس للدراسات الجيواقتصادية و الجيوسياسية بأفريقيا.

اشتغل بالقطاع البنكي كمدقق حسابات تم انتقل للقطاع الإعلامي حيث ساهم في إنشاء أسبوعية الأيام و إطلاق يومية المساء. و في سنة 2009 أطلق المجموعة الإعلامية “أوريزون بريس” التي تصدر اليومية الإقتصادية “ليزيكو” و مجموعة من المواقع الإلكترونية. و قد كتب في الفترة بين 2009 و 2019 أزيد من 2200 عمود رأي حول الإقتصاد والسياسة، قبل أن يتفرغ لإصدار الكتب (20 سنة من الديبلوماسية المغربية بأفريقيا، إصدار من 3 لغات) و ينشيء داراً للنشر SC Editing من أجل ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى