رئيسيةستارت آب

وكالة التنمية الفلاحية تطلق النسخة الثانية من “AGRIYOUNG INNOVATE”

أطلقت وكالة التنمية الفلاحية “ADA”، بشراكة مع صندوق الشراكة بين كوريا والبنك الدولي وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، النسخة الثانية من المباراة الوطنية “AGRIYOUNG INNOVATE”.

وقال بلاغ صادر عن الوكالة إن النسخة الثانية للمبادرة تندرج في إطار تنزيل البرنامج الطموح لريادة الأعمال الشبابية، الذي يعد أحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وهي مباراة مفتوحة أمام الشباب والشابات المغاربة المقيمين في المغرب أو خارجه، وتهدف إلى تحديد واختيار ومواكبة الشباب الحاملين للمشاريع المبتكرة في مجال الفلاحة الرقمية والذكية مناخيا.

وحسب المصدر ذاته، فهذه المبادرة تهدف لى جعل الابتكار في خدمة الفلاحة المغربية وإلى تشجيع ريادة الأعمال القروية. من خلال هذا المشروع الرائد، تطمح وكالة التنمية الفلاحية وشركاؤها إلى تقديم دعم قوي للشباب الحاملين للحلول المبتكرة، والضرورية لتحديث القطاع الفلاحي وكذلك المساهمة في خلق بيئة ملائمة للإدماج المهني للشباب المغاربة.

وسيتم إجراء هذه المباراة الوطنية على أربعة مراحل رئيسية، إذ تهم المرحلة الأولى إطلاق طلب عروض المشاريع واختيار، على الأقل، 20 مشروعا مبتكرا في مجال الفلاحة الرقمية والذكية مناخيا.

وتتضمن المرحلة الثانية مواكبة حاملي المشاريع المنتقاة من خلال تكوين مكثف وملائم لمدة 5 أشهر، مع تنظيم دورات مخصصة للتوجيه وعرض المشاريع والتشبيك، كما سيستفيد حاملي المشاريع من الولوج للمختبرات التقنية والمختبرات البيوكيميائية والضيعة التجريبية لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير لتطوير نماذجهم الأولية.

وستخصص المرحلة الثالثة لحفل الختام”DEMO-DAY”، وهي فرصة لحاملي المشاريع المنتقاة لعرض مشاريعهم أمام لجنة مكونة من خبراء، ومستثمرين، ومستثمرين ملائكة، وشركاء في المجال الفلاحي والتكنولوجيا الفلاحية. وسيتم ختم هذا الحفل بالإعلان عن ثلاثة مشاريع فائزة.

وستركز المرحلة الرابعة والأخيرة على المواكبة لتنفيذ المشاريع الثلاثة الفائزة من خلال برنامج يشمل المواكبة لإنشاء المقاولة، لتعميق نموذج العمل وخطة العمل، للحصول على أول طلب زبون او تمويل بالإضافة إلى ربط هؤلاء الشباب بمناخ الأعمال الخاص بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

وفي هذا الإطار، تدعو وكالة التنمية الفلاحية وشركاؤها الشباب حاملي المشاريع والراغبين والمهتمين، إلى تقديم طلباتهم على الموقع الإلكتروني المخصص لهذه المباراة:www.agriyounginnovate.ma وذلك قبل 28 فبراير 2024 منتصف الليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى