إفريقيارئيسية

إنجن وفيفو إنيرجي تعلنان عن إتمام صفقة اندماج

أعلنت شركتا إنجن وفيفو إنيرجي عن إتمام صفقة دمج أنشطتها، حيث باعت شركة بتروناس حصتها البالغة 74% في شركة إنجن إلى شركة فيفو إنيرجي، مما أسفر عن شركة أفريقية رائدة في مجال الطاقة.

وهكذا، أصبحت مجموعة فيفو إنيرجي المدمجة تتوفر حاليا على أكثر من 3.900 محطة للخدمة وعلى سعة تخزينية تفوق ملياري لتر في 28 سوقاً أفريقية.

وحسب بلاغ مشترك تحتفظ مجموعة “فمباني” (Phembani)، وهي مساهم قديم العهد في شركة إنجن، بعلاقة استراتيجية مع هذه الشركة وستظل من المساهمين في الشركة الجنوب أفريقية بنسبة 21%. ويجري تنفيذ مخطط جديد لأسهم للموظفين بنسبة 5% والذي سيمكن الأفراد المحرومين تاريخياً من امتلاك 26% من أسهم شركة إنجن جنوب أفريقيا.

ومنذ الإعلان عن الصفقة في فبراير 2023، عمل جميع أصحاب المصلحة بشكل دؤوب لضمان الحصول على الموافقات التنظيمية واستيفاء الشروط المسبقة في الأسواق السبعة التي تعمل فيها شركة إنجن. وقد تم الحصول عليها الآن بشروط.

البلاغ نقل عن ستان ميتلمان (Stan Mittelman)، الرئيس التنفيذي لمجموعة فيفو إنيرجي، وسيلان نايدو (Seelan Naidoo)، المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة إنجن قوله: “نحن سعداء بإتمام الصفقة، وسنعمل الآن معًا لإبراز أفضل ما تزخر به شركتا إنجن وفيفو إنيرجي، مما سيمكن المجموعة الجديدة من تحقيق طموحاتها للنمو والنجاح في السنوات المقبلة”.

لن تقوم مجموعة فيفو إنيرجي الجديدة إلا بالتغييرات التي من شأنها أن تخلق القيمة، مع الحفاظ على مقاربة “العمل كالمعتاد” التي تحافظ على استقرار العلاقة مع زبنائنا وشركائنا وموردينا وموظفينا.

وأضاف ستان ميتلمان وسيلان نايدو: ” التزمت فيفو إنرجي، في إطار هذه الصفقة، باستثمار مبالغ كبيرة في جنوب أفريقيا للحفاظ على عمليات إنجن وتنميتها كشركة حديثة وفعالة تخدم شعب جنوب إفريقيا. كما أننا ملتزمون أيضًا بالاستثمار بكثافة في مشاريع الطاقة الشمسية المتجددة، والمساهمة في تحويل الاقتصاد والانتقال العادل للطاقة في البلاد.”

مت جهته قال فوثوما نهليكو (Phuthuma Nhleko)، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك لمجموعة “فمباني” (Phembani): “بصفتنا مساهمًا في شركة إنجن منذ عام 1999، يسعدنا أن نواصل التزامنا بالانضمام إلى شركة فيفو إنرجي من خلال شراكة استراتيجية للمرحلة التالية من نمو شركة إنجن، باعتبارها فاعلا رئيسيا في اقتصاد جنوب أفريقيا.”

واختتم كريس بييك (Chris Bake)، رئيس مجلس إدارة شركة فيفو إنيرجي: “أود أن أشكر شركة بتروناس على إشرافها على شركة إنجن على مدى السنوات الـ 25 الماضية. فبفضل تعاونها مع مجموعة فمباني أصبحت شركة إنجن شركة مواطنة ذات قيمة كبيرة. إن اندماج فيفو إنيرجي وإنجن لإنشاء شركة أفريقية رائدة لن يجلب الفائدة للزبناء في جنوب أفريقيا وفي جميع أنحاء القارة فحسب، بل سيمكّن المجموعة الجديدة من تحقيق رؤيتها المتمثلة في أن تكون شركة الطاقة الرائدة والأكثر احترامًا في أفريقيا.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى