أسواق

بورصة الدار البيضاء تحتفي بافتتاح مصنع نيكسانس في أبيدجان

استقبلت بورصة الدار البيضاء بإيجابية إعلان افتتاح مصنع “نكسانس” للكابلات والتجهيزات الكهربائية الجمعة الأخير في أبيدجان بكوت ديفوار، والذي أنجز في إطار شراكة رأسمالية بين شركة “نكسانس المغرب” المشرف على إنجاز المشروع، والمجموعة الصناعية الإفريقية “إنفول إفريقيا”.

وبعد أسابيع من الانخفاض عرف سعر أسهم  “نكسانس المغرب” ارتفاعا قفزة بنسبة 5.35 في المائة مباشرة بعد إعلان الخبر ليرتفع إلى 133.8 درهم للسهم.

وكلف المشروع الصناعي الجديد استثمارا بحوالي 15 مليون أورو، وسيمكن من خلق 100 منصب شغل مباشر في أفق 2020. وجرى حفل افتتاح المصنع بحضور نائب الرئيس الإيفواري دانيال كابلان دونكان، وعدد من أعضاء الحكومة الإيفوارية، وسفير المغرب بكوت ديفوار عبد المالك الكتاني، إلى جانب العديد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بأبيدجان.

وشيد المصنع على مساحة 32 ألف متر مربع في المنطقة الصناعية الجديدة (بي كا 24) عند مخرج شمال أبيدجان. ويهدف المشروع الصناعي، الذي يعد الأول من نوعه بالبلاد، إلى مواكبة نمو السوق الكهربائية الإفوارية النامية من خلال ضمان تموينها بالعديد من المنتجات الصناعية، من بينها على الخصوص كابلات الضغط المنخفض والمتوسط والمحولات الكهربائية الموجهة للاستعمال في المباني السكنية التجارية والإدارية، بالإضافة إلى كابلات شبكة التوزيع الكهربائي والمحطات الكهربائية شبه الجاهزة.

وانطلق المصنع بمجموعة من التقنيين والمهندسين الإفواريين، الذين تم كوينهم بالمغرب، تحت إشراف طاقم إداري مغربي تحت قيادة عبد الكريم العلوي، الذي عين مديرا عام لشركة “نيكسانس كوت ديفوار” الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى