مع المستهلك

في أكتوبر.. انخفاض أسعار الفواكه والسمك وارتفاع أسعار الخضر

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر أكتوبر 2018، انخفاضا بنسبة 0,1 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,5 في المائة وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,1 في المائة.

وكشف تقرير صادر عن مندوبية الخطيط، همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2018 على الخصوص أثمان الفواكه  بـ 4,6 في المائة و السمك وفواكه البحر  بـ 3,1 في المائة و اللحوم  بـ 0,5 في المائة. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان  الخضر  بنحو 1,4 في المائة و  المياه المعدنية والمشروبات المنعشة  بـ 0,2 في المائة. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان  المحروقات بـ 1,5 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في أكادير والحسيمة بـ 0,4 في المائة وفي فاس والقنيطرة والرباط وبني ملال بـ 0,3 في المائة وفي تطوان ومكناس والعيون ب 0,2 في المائة. بينما سجلت ارتفاعات في كل من سطات وآسفي بـ 0,3 في المائة وكلميم بـ 0,2 في المائة.

بالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 1,1 في المائة خلال شهر أكتوبر 2018. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية بنحو 2,0 في المائة وتراجع المواد الغذائية بنحو 0,8 في المائة.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع بنسبة 0,3 في المائة بالنسبة  للمواصلات وبـ 6,5 في المائة بالنسبة للمواد والخدمات الأخرى.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أكتوبر 2018 ارتفاعا 0,1 في المائة بالمقارنة مع شهر شتنبر 2018 و بنسبة 0,7 في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى