متابعات

قرب إعلان الصندوق السعودي للتنمية عن استثمارات كبيرة في المغرب

يرتقب أن يعلن الصندوق السعودي للتنمية عن برنامج استثماري ضخم بالمغرب خلال انعقاد الدورة المقبلة للجنة السعودية المغربية المشتركة، والتي ستنعقد قريبا في الرباط. وأكد مصدر “بزنسمان” أن الموضوع كشف عنه أمس خلال اجتماع مجلس الأعمال السعودي المغربي بمقر CGEM بشارع محمد عبدو بالدار البيضاء، في سياق مناقشة منتدى الأعمال الذي سينظمه المجلس على هامش انعقاد اللجنة العليا المشتركة.

وأوضح المصدر أن اجتماع مجلس الأعمال السعودي المغربي بحث خلال اجتماعه بالدار البيضاء الترتيبات المتعلقة بتنظيم منتدى الأعمال الموازي لانعقاد اللجنة العليا المشتركة، وذلك بتعليمات من وزيري خارجية البلدين.

وقال المصدر إن اللجنة العليا المشتركة، التي يرأسها عادة رئيسي حكومتي البلدين، تشكل إطار لتدارس حصيلة وآفاق التعاون بين البلدين على مستوى القرار السياسي. وتتوج بتوقيع اتفاقيات واتخاذ إجراءات من طرف السلطات السياسية بهدف تعزيز التعاون. أما منتدى الأعمال فهو عبارة عن ملتقى موازي ينظم على هامش اجتماع اللجنة العليا المشتركة في إطار تنسيق بين اتحاد الغرب السعودية واتحاد مقاولات المغرب، ويهدف بحث العوائق والمشاكل التي تعترض تطوير المبادلات التجارية والاستثمارات بين البلدين من طرف رجال الأعمال، ورفع توصياتهم ومطالبهم إلى اللجنة العليا المشتركة.

وأشار المصدر أن مجلس الأعمال المغربي السعودي، الذي يشكل الإطار التنسيقي للاتحاد العام لمقاولات المغرب واتحاد الغرف السعودية، قرر تنظيم منتدى الأعمال المقبل في طنجة. وأضاف إن إعلان البرنامج الاستثماري الضخم للصندوق السعودي للتنمية سيتم خلال إحدى ورشات منتدى الأعمال. وأشار إلى أن المنتدى سيعرف أيضا تنظيم لقاءات أعمال ثنائية بين رجال الأعمال السعوديين ونظرائهم المغاربة، إضافة إلى تقديم عروض حول فرص الاستثمار في كلا البلدين وتنظيم معرض للمشاريع الاستثمارية الكبرى في المغرب.

وحول موعد انعقاد منتدى الأعمال أوضح المصدر إلى أنه يرتبط بموعد انعقاد دورة اللجنة العليا المشتركة. وقال “هدف الاجتماع الذي عقده مجلس الأعمال السعودي المغربي أمس بمقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب هو وضع اللمسات الأخيرة على التحضير لمنتدى الأعمال حتى يكون جاهزا للتنظيم حالما يتلقى الضوء الأخضر”، مشيرا إلى أن دورة اللجنة العليا المشتركة ستنعقدخلال الأسابيع أو الشهور القليلة المقبلة، وذلك قبل نهاية العام الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى