بنوك وتأميناترئيسيةفيديو

برادة: سنلام المغرب حققت أداء استثنائيا بأرباح قاربت 400 مليون درهم

قال يحيى الشرايبي، المدير العام لشركة “سنلام” للتأمينات المغرب أن الشركة حققت نتيجة صافية في حدود 396 مليون درهم برسم سنة 2023، أي ارتفاع بنسبة 7,1 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

الشرايبي، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم النتائج المالية لسنة 2023، أضاف أن رقم المعاملات الإجمالي ارتفع، من جهته، بنسبة 3,3 في المائة ليبلغ أزيد من 6,15 مليار درهم، وهو رقم قياسي في تاريخ مجموعة سنلام، مضيفا إلى أنه برسم الفصل الرابع وحده، بلغ رقم المعاملات الإجمالي ما يناهز 1,38 مليار درهم، أي بنمو نسبته 4 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المالية الماضية.

“على الرغم من السياق المتوتر لقطاع التأمينات نظرا للتضخم البالغ 6 في المائة برسم سنة 2023، فإن السنة كانت ملائمة بشكل عام”، موضحا أن لهذا التضخم أثر على القدرة الشرائية للأشخاص المؤمن لهم، مما أخضع أسعار التأمينات للضغط ورفع أيضا من التكاليف، خاصة في ما يتعلق بإصلاح السيارات.

وبغرض مواجهة هذا الوضع، أطلقت مجموعة سنلام المغرب منتجات جديدة، منها ” أوطو الهمزة” “Assur’ Auto L’HEMZA ” الذي صمم خصيصا لفائدة الزبناء محدودي الميزانية الموجهة للتأمين.

من جهته قال يوسف برادة، المدير العام المنتدب للشركة، إن “سنلام” المغرب حققت هذه السنة أداء استثنائيا مكنها من تحقيق رقم معاملات يفوق 6 ملايير درهم، وهو أداء يتحقق لأول مرة”.

برادة أضاف: أن الشركة عززت مكانتها كرائد في قطاع في التأمينات على غير الحياة، وموقعها في ريادة التأمينات على السيارات، وأيضا في التأمينات على الصحة والصحة التكميلية، وهو الأداء الذي مكن من تحقيق ربح صافي يناهز 400 مليون درهم”.

على صعيد متصل أظهرت البيانات المالية لسنلام المغرب تفاقما طفيفا في الأضرار، مع تسجيل خدمات وتكاليف مؤدى عنها بقيمة 4,59 مليون درهم خلال سنة 2023، بارتفاع قدره 3,9 نقطة على أساس سنوي.

وعموما، استقر صافي معدل أضرار إعادة التأمين على غير الحياة عند 74,8 في المائة سنة 2023، ما يعزى بالأساس إلى ارتفاع أضرار فئة المرض وحوادث الشغل.

وفي ما يتعلق بالتوظيفات المخصصة لعمليات التأمين، فقد بلغت 16,26 مليار درهم، بنمو نسبته 3,6 في المائة مقارنة بسنة 2022، بينما ارتفع صافي الاحتياطيات التقنية من حصة المفوت لهم بنسبة 3,2 في المائة.

وفي ما يخص الأموال الذاتية للشركة، فقد ارتفعت بنسبة 5 في المائة لتبلغ 5,23 مليار درهم.

وقرر مجلس إدارة “سنلام المغرب” أن يقترح على الجمعية العامة العادية توزيع ربيحة بقيمة 77 درهما لكل سهم برسم سنة 2023 ، مقابل ربيحة بقيمة 36 درهما لكل سهم في سنة 2022.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى