متابعات

الحكومة تعد بتغيير السياسة الجبائية لفائدة المقاولات المستثمرة بالمغرب

قال عثمان الفردوس، كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، إن المناظرة الوطنية المقرر تنظيمها بالصخيرات في ماي المقبل، ستعمل على تغيير السياسة الجبائية بما يجعلها أكثر فاعلية وانصافا وشفافية في إطار التسهيلات الجبائية لفائدة المقاولات التي تستثمر بالمغرب باعتبارها مسألة أساسية من اجل استقطاب الاستثمارات الاجنبية المباشرة.

وحث الفردوس في كلمة بباريس خلال ندوة حول “الاستثمار بالمغرب : الوضع الراهن والأفاق المستقبلية “، الخريجين والطلبة المغاربة الشباب على الحفاظ على الروابط مع المغرب اينما وجدوا ، مشيرا الى ان الشباب يشكل ثروة هائلة بالنسبة للمغرب.

وشكلت الندوة التي نظمت في إطار الدورة 23 لمنتدى (أوريزون ماروك)، بحضور سفير المغرب بفرنسا، شكيب بنموسى، فرصة لمناقشة مختلف القضايا التي يمكن ان تحظى باهتمام الخريجين المغاربة الشباب، وكذا المهنيين المغاربة والاجانب الراغبين في الاستثمار بالمغرب.

وناقشت الندوة التي حضرها أيضا مارك نيسير دورفوي المندوب العام لنادي (ميد –أفريك) ، والمدير العام لـ ( كوم – بابلكس)، وعبدو ديوب المدير المشارك لمكتب مازار، ورئيس جمعية المواطنين السنغاليين بالمغرب، الفرص التي تتيحها السوق المغربية ، وأي سوق يتعين استهدافها، وماهي المساعدات التي يتعين على الحكومة رصدها، والعراقيل التي يمكن مواجهتها، واي علاقة بين القطاعين الخاص والعام بامكانها تسهيل الاستثمار والتنمية.

وأكد أن المغرب نجح في جلب مزيد من الاستثمارات الاجنبية المباشرة، ليس فقط بفضل استقراره السياسي والاقتصادي، بل أيضا بالنظر إلى الكلفة اللوجيستيكية لهذه الاستثمارات الأكثر تنافسية وخاصة بفضل وجود شراكة فعالة بين القطاعين العام والخاص.

وتمكن منتدى “أوريزون ماروك” الذي أضحى فضاء للقاء بين المقاولات والطلبة المغاربة الباحثين عن تدريب أو منصب شغل، من فرض نفسه كموعد سنوي مخصص للكفاءات المغربية بفرنسا وأوربا، وكأول معرض لتوظيف مغاربة العالم الذين يتوفرون على مؤهلات كبيرة عن طريق خلق أرضيات للتبادل واللقاءات والتفكير حول المحاور الاستراتجية لتنمية المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى