متابعات

زيارة عمل تقود الأمينة العامة للخدمات العامة في والونيا إلى المغرب

تتواصل زيارة العمل التي تقوم بها الأمينة العامة للخدمات العامة في والونيا، سيلفي ماريك، إلى المغرب إلى غاية 9 دجنبر الجاري، حيث من المقرر أن تعقد اجتماعات ثنائية مع مسؤولين من وزارة الداخلية ورؤساء المجالس الجهوية.

وقال بلاغ للخدمات العامة في والونيا إنه منذ توقيع اتفاقية التعاون سنة 1999، تشتغل والونيا – بروكسل مع المملكة المغربية في العديد من مجالات التعاون مثل التربية و التعليم العالي والبحث العلمي والبيئة و التدريب المهني. وتعتزم حكومتا والونيا والمغرب التعاون في مجال الجهوية المتقدمة برسم برنامج العمل 2023-2027 للجنة الدائمة المشتركة بين المغرب ووالونيا – بروكسل, تطبيقا لمقتضيات دستور 2011 و القانون التنظيمي للجهات لسنة 2015.

البلاغ أضاف أن والونيا تعتزم مواكبة وزارة الداخلية والجهات المغربية في إعادة تنظيم المجالس و الإدارات الجهوية التي تلعب دورا قياديا في النمو الاجتماعي والاقتصادي للبلاد. حيث أعلن الوزير الرئيس لوالونيا (ورئيس الوزراء البلجيكي الأسبق) السيد إليو دي روبو خلال زيارته للمغرب في الفترة من 09 إلى 12 نوفمبر 2022 ، أن المندوبية العامة والونيا – بروكسل في المغرب ستعبئ خبراء والونيين للمساهمة في صياغة برنامج العمل المقبل للجنة الدائمة المشتركة بين المغرب ووالونيا – بروكسل حول محور “الجهوية و الذكاء الترابي”.

وتشارك الموظفة السامية البلجيكية في ندوة حول الجهوية المتقدمة التي تنظمها جمعية جهات المغرب. حيث ستلتقي مع عدد من المنتخبين و مسؤولي الإدارات الجهوية بهدف مشاركة التجربة البلجيكية فيما يتعلق بالجهوية والاستماع إلى احتياجات وتطلعات الجهات المغربية.

وكانت جهتا الدار البيضاء-سطات و والونيا وقعتا بروتوكولا للتعاون سنة 2018 وتستأنف الجهتين التعاون بقوة متجددة بعد التوقف بسبب فيروس كورونا حيث تم التوقيع من قبل الوزير الرئيس لوالونيا ، إليو دي روبو ورئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات ، عبد اللطيف معزوز على إعلان نوايا لتنفيذ خطة عمل واعدة في أربعة قطاعات أولوية ، بهدف زيادة فرص الأعمال في قطاعات الصناعة الغذائية ، والتنمية المستدامة والطاقات المتجددة، والرقمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى