مقاولات

اتفاق الخطوط الملكية والربابنة.. سلم اجتماعي وزيادة الأجور بـ 5%

أعلنت الخطوط الملكية المغربية توصلها إلى اتفاق جديد مع الربابنة، وهو اتفاق يأتي تتويجا لأسابيع عديدة من المفاوضات بين الطرفين، بعد عدم صمود اتفاق سابق وقعه الطرفان يوم 14 غشت، نتيجة رفض الجمع العام الذي عقدته الجمعية المغربية لربابنة الطائرات يوم 21 شتنبر الماضي.

وقال بلاغ مشترك “إن الاتفاق الجديد، تم التوقيع عليه، بعدما صادقت عليه أغلبية ربابنة الشركة الوطنية خلال الاستفتاء الذي أجري الأسبوع الماضي”.

ويأتي هذا الاتفاق، الذي وصفه البلاغ بـ “الحاسم” ليتوج المفاوضات التي أجريت لعدة أسابيع بين إدارة الشركة وممثلي ربابنة الخطوط الملكية المغربية، حاملا تنصيصا صريحا على ضمان سلم اجتماعي على مدار الأعوام الثلاثة القادمة، بالإضافة إلى إعادة هيكلة الأجور بنسبة 5 في المائة، اعتبارا من مارس الجاري.

البلاغ أضاف أيضا أنه “بعد التوقيع، أكد الطرفان أن هذا الاتفاق يمثل خطوة رئيسية لتعبئة جميع القوى الحية من أجل الانخراط الكلي في الورش المصيري المتمثل في التنمية الاستراتيجية للشركة الوطنية، في مناخ اجتماعي إيجابي ومسؤول”.

وكانت موجة الإضرابات التي شنها ربابنة الجمعية كبدت الناقلة الوطنية خسائر بملايين الدراهم وإلغاء عشرات الرحلات بلغت في مجموعها أزيد من 220 رحلة في موسم الصيف الذي يعرف زيادة مهمة في عدد تنقلات المسافرين من وإلى مطارات المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى