مع المستهلك

دراسة: 8% من الأفارقة على الشبكات الاجتماعية مغاربة

كشفت شركة “جوميا” عن خلاصات النسخة الثالثة من دراسة “موبايل ريبورت 2018“، التي تقدم رؤى حول اتجاهات الهواتف المحمولة 2019، والهواتف الذكية الأكثر مبيعا على منصتها، وتجارة الهواتف المحمولة، فضلا عن سلوكيات الشراء لمستخدمي الجوال المغاربة.

وقالت الدراسة، إنه “مع 46 مليون مشترك في خدمة الهواتف المحمولة، يتوفر المغرب على عدد من الهواتف الذكية يفوق عدد السكان ومعدل نفاذها (130.73%) وهو ما يتجاوز المتوسط في إفريقيا والذي يبلغ 80 في المائة”.

وتقول الدراسة إنه “في سياق سنة 2019 حيث يمثل سوق الهواتف المحمولة في إفريقيا أولوية من حيث الاستثمارات، فإن المغرب يبقى رائدا في هذا الإطار. وهو تموقع تدعمه استنتاجات التقرير الأخير 2018 للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، والذي يؤكد على تعميم استخدام الهواتف المحمولة (99.8 % من الأسر)، سواء على المستوى الحضري أو القروي”.

وبالنظر إلى طموحاتها الخاصة باعتماد الجيل الخامس، المدعومة بالتعاون الوثيق بين الفاعلين الثلاث في الاتصالات، أو تمثيل محلي قوي لمصنعي الهواتف الذكية، فإن المغرب يتموقع ليكون سوقا رئيسيا للهواتف المحمولة في القارة الافريقية.

وتضيف الدراسة التي قدم خلاصاتها العربي العلوي البلغيثي، المدير العام لشركة “جوميا”، أنه “في شتنبر 2018، تجاوز معدل نفاذ الإنترنت في السوق الوطنية بنسبة 67.5% (حسب الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات) أيضا المتوسط الأفريقي (36%) ليصبح المجموع 23.773 مليون مستخدم. وهكذا فـ8  %من الأفارقة على الشبكات الاجتماعية هم مغاربة.

ويبقى الاتجاه نفسه فيما يتعلق بالشبكات الاجتماعية، إذ أنه مع 17 مليون مستخدم، يسجل المغرب معدل نفاذ بنسبة 47% مقابل 17% في المتوسط في القارة. في سنة 2018، تمثل المملكة واحدة من أكثر البلدان اتصالا على الشبكات الاجتماعية، مع تفضيل الفايسبوك وإنستغرام.

وفي دراسة حصرية أجراها غوغل لفائدة جوميا، ارتفع معدل المشاهدة على يوتوب في المغرب بنسبة 45% مع هيمنة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 34 عاما. وكشفت دراسة غوغل أيضا أن القناتين المغربيتين المفضلتين على يوتوب هما القناة الثانية، وقناة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى