بنوك وتأمينات

التويمي: هذه تفسيرات تراجع أرباح BMCE وقريبا سنطلق عملية زيادة في رأس المال

أعلن ابراهيم بن جلون التويمي المدير التنفيذي للبنك المغربي للتجارة الخارجية  لأفريقيا أن مجموعته البنكية تعتزم إطلاق عملية للزيادة في رأس المال.

وأوضح التويمي خلال مؤتمر صحفي في الدار البيضاء خصص لعرض النتائج نصف السنوية للمجموعة، أن هناك اهتماما بالغا بهذه العملية من طرف مستثمرين محليين ودوليين، مضيفا أن مجموعة BMCE لم تلجأ لرفع رأسمالها منذ سنة 2012 في حين أن مجموعة من البنوك في الساحة الوطنية قامت بعمليات زيادة في رأس المال بلغت 6 ملايير درهم.

جانب من ندوة BMCE

إلى ذلك عزا بن جلون تراجع أرباح المجموعة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى عوامل ظرفية تمثلت أساسا في التغيرات التي طرأت هذا العام على القوانين التنظيمية المؤطرة للأنشطة البنكية سواء في المغرب أو في مجموعة من الدول الأفريقية التي تتواجد بها المجموعة، ومن ضمن هذه التغيرات الشروع في تطبيق قواعد “بازل 3” في المغرب ابتداء من فاتح يناير 2018، والتي انعكست على طريقة احتساب الأموال الذاتية للمجموعة، ما أدى إلى انخفاض هذه الأخيرة بنحو 1 مليار درهم ما انعكس بدوره على مجموع أنشطتها في المغرب .

كما شهدت عدة دول إفريقية جنوب الصحراء وعلى الخصوص كينيا والكونغو، تغييرات هامة في قوانينها المنظمة لنشاط البنوك، أبرزها الحد من توظيفات البنوك في سندات الدين العمومي واستعمالها في إعادة التمويل.

وأشار بن جلون إلى أن مجموعة  BMCE BANK OF AFRICA المتواجدة في 30 بلدا أفريقيا، كانت الأكثر تأثرا بهذه التحولات التنظيمية مقارنة مع البنوك المغربية الأخرى المتواجدة في الساحة الأفريقية،  نظرا لكون الأنشطة الأفريقية تمثل زهاء 40 في المائة من مجموع أنشطة البنك المغربي للتجارة الخارجية لأفريقيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى