بنوك وتأمينات

التجاري وفا بنك: هذه حصيلة دعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة

قالت مجموعة التجاري وفا بنك إنه من أجل مواكبة المقاولات الصغرى والمقاولات الصغيرة والمتوسطة ودعم تطوير هذه الحلقات الأساسية ضمن الاقتصاد المغربي وضعت عدة تدابير للقرب تجمع بين الخدمات المالية وأخرى موازية تقترحها شبكة واسعة من مراكز الأعمال والفروع المخصصة حصريا للمقاولة.

وتسمح هذه الإجراءات للمقاولات الصغيرة والمتوسطة وكذا للمقاولات الصغرى بالاستفادة من مواكبة شاملة تناسب كل مقاولة : حلول للتمويل بأفضل الشروط من أجل تحفيز الاستثمار و تخفيف الضغط على الميزانية، خدمات رقمية تمتد من البنك الإلكتروني إلى حلول مندمجة مع أنظمة تدبير الخزينة من أجل تسهيل الولوج إلى البنك، ربط علاقات عمل لتحفيز خلق فرص للتعاون بين المقاولين، خدمات استشارية وإخبارية لكي تستفيد هذه الفئة من المقاولات من خبرة مجموعة التجاري وفابنك، سيما من خلال مراكز دار المقاول الموجهة حصريا للمقاولات الصغرى.

ولمواكبة هذه الدينامية، تلتزم مجموعة التجاري وفا بنك سنويا بالدعم المالي لنمو المقاولات الصغرى والمقاولات الصغيرة والمتوسطة. وفي هذا الصدد، جددت المجموعة التزامها هذه السنة من خلال تخصيص غلاف مالي قدره 27 مليار درهم لتمويل هذه المقاولات.

وللإشارة، فمبادرة 2019 تأتي لضمان استمرارية دورة الالتزام بالتمويل التي شرعت فيها المجموعة منذ 2014. وخلصت السنة الفارطة إلى توزيع 25,1 مليار درهم، من ضمنها 8 مليارات درهم لفائدة المقاولات الصغرى، بينما حصلت المقاولات الصغيرة والمتوسطة على 17,1 مليار درهم. وفي 2017، بلغت التمويلات الممنوحة 23,9 مليار درهم.

وبلغت التمويلات في 2016 و 2015 و 2014 تواليا 20,7 مليار درهم و 17,3 مليار درهم و 14,8 مليار درهم. ويؤكد تطور حجم القروض الموزعة من سنة لأخرى الالتزام الصارم لمجموعة التجاري وفابنك في خدمة تطوير هذه المقاولات.

ومن أجل تحفيز هذه المقاولات للحصول على تمويل، تقترح مجموعة التجاري وفا بنك عدة صيغ مرنة وملائمة لطبيعة كل مشروع وخصائص كل قطاع للنشاط، مع مراعاة إكراهات المقاولة. موازاة مع ذلك تم وضع هياكل داخلية خاصة مع تزويدها بوسائل فعالة من أجل معرفة جيدة للزبناء وتبسيط مساطر التكفل بطلبات التمويل ومعالجتها.

لمعالجة موضوع التصنيف « ملتقيات المقاولة » وفي مجال الإخبار والتحسيس، ينظم البنك سلسلة من التظاهرات في إطار البنكي وتعريف المقاولات بهذا تحسينه من أجل تحفيز المقاولات على الحصول على تمويل بنكي المجال.

ويكمن الهدف من ذلك في تفسير الرهانات والعوامل وتأثيرات التصنيف وكذا سبل وعلى صعيد آخر، تواكب مجموعة التجاري وفابنك مختلف البرامج التي وضعتها الدولة لفائدة المقاولة، لا سيما برنامجي امتياز واستثمار اللذين وضعتهما الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغيرة والمتوسطة. ويعتبران بمثابة منافسة وطنية للاستثمار تخص المقاولات الحاملة لمشروع تنموي والراغبة في الاستفادة من منح استثمارية.

وفي سنة 2018 ، قامت مجموعة التجاري وفا بنك بمواكبة 37% من المقاولات الصغيرة والمتوسطة المشاركة في برنامج امتياز الذي يمكن من الاستفادة من منحة قد تصل إلى 10 مليون درهم لإنجاز مشاريعها الاستثمارية و % 36 من المقاولات الصغرى التي التحقت ببرنامج استثمار الذي يمكن من الاستفادة من منحة قد تصل إلى  30% من برنامج الاستثمار مع حد أقصى يصل إلى 2 مليون درهم .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى