Connect with us

اقتصاد

“جامعة محمد السادس التقنية” تطلق طلب مشاريع لبرنامج “أمبولس”

أطلقت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، طلب مشاريع لبرنامج “أمبولس/ تسريع ومواكبة المقاولات الناشئة” الذي بلورته لفائدة المقاولين والمبتكرين على المستوى العالمي.

ويستهدف هذا البرنامج، الذي جرى وضعه بشراكة مع الشبكة العالمية لتسريع المقاولات الناشئة (Mass Challenge)، بدعم من مجموعة الشريف للفوسفاط وفرعه الإفريقي، المقاولات الناشئة التي تتوفر على مواصفات دليل “بوك”، أو منتج تتوفر فيه مواصفات الحد الأدنى القابل للتطبيق “إم في إم” في مجالات التكنولوجيا الزراعية والحيوية والتعدين وعلوم المواد وهندسة علوم النانو.

ويهدف هذا البرنامج، الذي سينطلق في منتصف يناير المقبل ليستمر على مدى 12 أسبوعا، مواكبة النمو السريع للمقاولات الناشئة ومساعدتها على خلق جسر روابط مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس، وشبكة (Mass Challenge).

وستمكن هذه المشاركة في هذا البرنامج، الذي سيكون فاتح أكتوبر المقبل آخر أجل لإيداع ترشيحات الراغبين في المشاركة، من الإعداد لإنشاء ” كونسورسيوم / تجمع مقاولات” يدعم أنشطة قطب الابتكار المتواجد في المغرب .

ويوجد هذا “الكونسورسيوم” في طور التأسيس بالتعاون مع مقاولات رائدة في المجال الذي تشتغل فيه . ويتعلق الأمر بمنظومة تروم إحداث ثورة على مستوى المشهد الاجتماعي والاقتصادي الإفريقي، بشكل يساهم في تعزيز الابتكار وروح المبادرة.

وأوضح عدنان العلوي السليماني، مدير البرنامج، خلال لقاء إخباري عقد بالدار البيضاء، أن (أمبولس) هو برنامج للتسريع، فريد وطموح، له بعد دولي، ومفتوح في وجه المقاةلات الناشئة من أي منطقة جغرافية لها نموذج أولي أو منتج قابل للتسويق في قطاعات سلسلة القيمة الأربعة المميزة (التكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا التعدين، وعلوم المواد، وعلوم النانو).

وأشار في هذا الصدد، إلى أن هذا البرنامج يقترح على المقاولات الناشئة التوجيه والتدريب، وقال في هذا السياق ” لدينا مجموعة دولية متنوعة من الخبراء وأساتذة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وموجهين من شبكة (Mass Challenge)”.

وأوضح أن البرنامج يمكن من الحصول على فرص الأعمال عبر شبكات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وفرعه الإفريقي وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

و أشار إلى أن البرنامج يمكن من الولوج إلى مرافق وبنيات جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والمختبرات التجريبية والمختبرات الحية، والمجهزة بأحدث المعدات التي تمكن المقاولات الناشئة من تطوير واختبار النماذج الأولية لمنتجاتها.

ويقترح هذا البرنامج سلسلة من التكوينات في كل ما يتعلق بالأعمال والإدارة، وكذلك حول الموضوعات التقنية والعلمية بالجامعة وكذا بمقر شبكة (Mass Challenge) ببوسطن ولوزان.

مختارات