متابعات

آلية “المثمر لخدمات القرب” تلتقي فلاحي واد زم

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عن انطلاقة مرحلة جديدة من آليتها المتنقلة “المثمر” المخصصة للفلاحين بإقليم واد زم بإقليم خريبكة.

وأوضح بلاغ للمجموعة أن هذه المرحلة تندرج في إطار الجولة الجديدة التي انطلقت في 10 شتنبر الأخير، والتي ستقوم بالإضافة إلى الآلية المتنقلة للمثمر، بمواكبة الحملة الفلاحية 2019-2020 من خلال العديد من المبادرات الهامة في 28 إقليما من أجل تقديم دعم متنوع للفلاحين خلال جميع مراحل المسار التقني للزراعات.

وأضاف المصدر ذاته أن نسخة 2019-2020 من الآلية المتنقلة للمثمر تستهدف ثلاثة أنواع من الزراعات الكبرى، وتتمثل في الحبوب والقطاني، والأشجار المثمرة والخضروات، بالإضافة إلى زراعات جديدة (النخيل، أشجار التفاح، التين، الفول السوداني…)، مضيفا أن هذه الآلية ستزور 28 إقليما، أي ما يقارب 180 منطقة ذات إمكانيات هامة عبر تراب المملكة من أجل استهداف ما لا يقل عن 10 آلاف فلاح.

ومن المتوقع، أيضا، زيارة أقاليم جديدة وتوسيع نطاق الزراعات إضافة إلى إجراء 10 آلاف تحليل للتربة، حيث سيتم في هذا الإطار تعبئة المئات من المهندسين الزراعيين لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في مختلف المراحل والعديد من الخبراء لتنشيط أكثر من 80 جلسة للأسئلة والأجوبة لتقديم الإرشادات الفلاحية.

ومن المقرر أن تواكب فرق المثمر هذه السنة أزيد من 4 آلاف منصة تطبيقية مقابل ألفين منصة تطبيقية في الموسم الفلاحي 2018-2019، ويهدف هذه البرنامج إلى تمكين الفلاحين من رفع مردودية وجودة المحاصيل بفضل التدبير الجيد للمسارات التقنية للزراعات وتبني النهج العلمي المرتكز على التغذية المتوازنة، بالإضافة إلى تدعيم القدرات وتبادل المعلومات مع إدماج مختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية، سيما النساء القرويات والشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى