متابعات

العلمي: “الصناعة 4.0” فرصة هائلة على المغرب اغتنامها

أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة و الاقتصاد الأخضر والرقمي، أنه بعد نجاح اعتماد المنظومات الصناعية العالية الأداء، يتعين على مخطط التسريع الصناعي العبور نحو توجهات جديدة على المستوى الدولي، بما في ذلك الصناعة 4.0، التي تشكل فرصة هائلة يتعين على المغرب اغتنامها لولوج مستوى جديد من التطور.

وأوضح العلمي في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لندوة ” صناعة 4.0 الشاملة” التي تعقد تحت شعار ” الصناعة 4.0 كنموذج صناعي جديد” أنه من أجل الاستفادة بشكل أفضل من الثورة الصناعية الرابعة، يجب على النسخة الجديدة لمخطط التسريع الصناعي ضمان الانسجام بين أنماط الإنتاج الحالية وخصائص صناعة المستقبل وتزويد الرأسمال البشري بالمهارات اللازمة لتلبية متطلبات التشغيل في المستقبل .

وأضاف أنه بات من الضروري أيضا دعوة الشركات والجامعات لتعزيز البحث العلمي، على غرار الشراكات الناجحة في العديد من الدول المتقدمة، مذكرا باعتماد مكتب التكوين المهني و انعاش الشغل برامج تكوين مناسبة تمت صياغتها بالاشتراك مع المهنيين في مختلف القطاعات.

و اعتبر أن المغرب مدعو لمواصلة انطلاقته الإيجابية في مجالات صناعية رائدة مثل صناعة الطيران والسيارات التي حققت معدلات تكامل مرضية، مشددا على أهمية توقع التحولات و اتجاهات المستقبل لضمان وضع تنافسي جيد .

وجمع منتدى الأعمال الدولي هذا، الذي تنظمه مجلة  “Industrie du Maroc”، أكثر من 500 مهني وخبير من مشارب متنوعة لمناقشة رهانات وتحديات الصناعة 4.0 في إفريقيا وحول العالم.

ويقترح هذا اللقاء المنعقد برعاية من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ومختلف الفيدراليات و الجمعيات الاقتصادية و الصناعية، سلسلة من ورشات العمل والجلسات لمناقشة القضايا المتعلقة باعتماد و تبني الصناعة 4.0.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى