التنمية المستدامةرئيسية

الانتقال الطاقي.. مذكرة تفاهم تجمع Bpifrance و INNOVX

وقع البنك العام للاستثمار Bpifrance، وشركة INNOVX المتخصصة في تطوير الشركات والأنظمة البيئية المبتكرة والمستدامة، مذكرة تفاهم  لتعزيز الشراكة في مشاريع استراتيجية ضمن قطاعات أساسية في فرنسا والمغرب، من أجل مواجهة تحديات إزالة الكربون والانتقال الطاقي وتقوية سلاسل القيمة الفلاحية.

وحضر حفل التوقيع كل من نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، وبرونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية في فرنسا.

وقال بلاغ مشترك بين الجانبين إن هذه الشراكة تندرج في إطار الخطط الاستراتيجية لكل من INNOVX وBpifrance، بهدف دعم المشاريع الاستراتيجية التي تطورها INNOVX بتعاون مع الشركات الفرنسية، من خلال الاستفادة من أدوات التمويل والاستثمار وضمانات Bpifrance.

كما تتيح هذه الشراكة أيضًا إمكانية إنشاء آليات استثمار مشترك لتعزيز سلاسل القيمة والأنظمة البيئية، لا سيما في مجالات الابتكار والتكنولوجيا العميقة (Deeptech)، وسلاسل القيمة الفلاحية.

بالإضافة إلى ذلك، من خلال الاستفادة من خبرة بنك Bpifrance في تمويل الابتكار وخبرة INNOVX في تطوير الأعمال والأنظمة البيئية، سيعزز هذا التعاون النظام البيئي ريادة الأعمال وسيشجع على ظهور مشاريع مبتكرة ذات إمكانيات نمو عالية.

البلاغ نقل عن يوسف الباري، الرئيس التنفيذي لشركة INNOVX قوله: “تعكس شراكتنا الاستراتيجية مع Bpifrance التزامنا المشترك بإزالة الكربون و الانتقال الطاقي وتعزيز سلاسل القيمة الفلاحية. تمثل هذه الشراكة خطوة مهمة في تحقيق رؤيتنا وطموحنا لتطوير شركات وأنظمة بيئية مبتكرة ومستدامة”.

من جهته قال يونس عدو، نائب الرئيس للأعمال الفلاحية وحلول الاستدامة في INNOVX: ”ستمكننا هذه الشراكة مع جهة رائدة نتشارك معها نفس الطموح والرؤية من تسريع تعزيز سلاسل القيمة الفلاحية ومواجهة تحديات الأمن والسيادة الغذائية في قارتنا“.

من جانبه قال أوليفييه فنسنت، المدير التنفيذي المسؤول عن التصدير في شركة Bpifrance: ”إن توقيع هذه الشراكة بين Bpifrance وINNOVX يجسد حقبة جديدة من التعاون بين فرنسا والمغرب، والتي تركز على القطاعات الاستراتيجية في المستقبل. إن التصنيع وإزالة الكربون والاستخدام الأمثل للموارد هي تحديات مشتركة تشجع على إقامة شراكات ذات قيمة مضافة عالية بين شركة INNOVX  والشركات الفرنسية.

إلى ذلك قالت إيزابيل بيبيار، مديرة الشؤون الدولية والأوروبية في Bpifrance : ”من المهم على وجه الخصوص تطوير مشاريع استراتيجية بين فرنسا والمغرب، والاستفادة من مجالات خبرتنا المشتركة، وخاصة الاستثمار والابتكار، وهذا هو جوهر هذه الشراكة. من خلال التركيز على البرامج الملموسة المرتبطة بالطاقات المتجددة والفلاحة والصناعة، فإننا نعمل على تعزيز الترابط بين منظوماتنا البيئية لصالح أعمالنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى