مقاولات

اتفاقية بين باستور -المغرب والفدرالية الوطنية للصناعات الغذائية

وقعت الفدرالية الوطنية للصناعات الغذائية اتفاقية – إطار شراكة مع معهد باستور -المغرب تتعلق بمجالات الأمن الصحي والنظافة والجودة.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي سيتم تنفيذها على مدى ثلاث سنوات، بالأساس إلى جعل المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا الناشطة في قطاع صناعة الأغذية والأعضاء في الفدرالية، تستفيد من الأسعار المدعومة، وإجراء تحليلات لجودة المياه والهواء والبيئة، وتحليل جودة المنتجات المعدة وتخزينها وتوزيعها، والمساعدة التقنية والمواكبة في ما يخص تدبير المخاطر على المنتجات الاستهلاكية وتعزيز القدرات لقواعد ممارسات التصنيع الجيدة.

وأوضح عبد المنعم العلج، رئيس الفيدرالية الوطنية للصناعات الغذائية، أن “هذه الاتفاقية الإطار تعد شاهدا على الاهتمام الذي توليه هذه المؤسسة لمواكبة المهنة في مهمتها المتمثلة في تأهيل القطاع الصناعي بصفة عامة وقطاع الصناعة الغذائية على وجه الخصوص”.

ومن جانبه، أشار عبد الرحمان معروفي، المدير العام لمعهد باستور المغرب، إلى أن الاتفاقية تتماشى مع التوجهات الاستراتيجية الجديدة للمعهد التي تروم أساسا تقديم خدماتها والاستفادة من خبراتها أمام مختلف الفاعلين بالقطاعين العام والخاص.

وأوضح أنه في “إطار هذا المخطط الإستراتيجي يأتي توقيع هذه الاتفاقية مع شريك بالغ الأهمية يجمع بين الفاعلين الاقتصاديين الذين ينشطون في تصميم المنتجات الغذائية الموجهة نحو الاستهلاك”، مبرزا أن مسألة الأمن الصحي ” أصبحت قضية رئيسية”.

وخلص إلى “أن الاتفاقية ستمكن من التدخل وفقا لثلاثة محاور رئيسية، حيث يتعلق الأمر بمراقبة سلامة الأغذية من خلال تعبئة مواردنا للمراقبة الداخلية والمتابعة والتأكد ما إذا كانت المنتجات تلبي معايير السلامة الصحية المعترف بها دوليا، والمواكبة والتكوين لفائدة المهنيين في صناعة المواد الغذائية وكذلك توفير مصلحة بيولوجية طبية متخصصة”.

وتتمثل المهمة الرئيسية للمعهد باستور في العمل على تطوير عدد من خدمات الصحة العامة، خاصة البيولوجية الطبية المتخصصة، والطب الوقائي، وخدمة المراقبة والدعم لتطوير السلامة الصحية والبيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى