مع المستهلك

ليديك: عززنا فرقنا وآلياتنا لمواجهة الأمطار العاصفية الأخيرة

قالت شركة ليديك إنها منذ التوصل بنشرة الأحوال الجوية التي أُعلن فيها عن تساقطات مطرية تتراوح بين 15 و 22 ميليمتر يوم أول أمس الجمعة، تأهبت عمدت إلى تعزيز فرقها و وسائل تدخلاتها ميدانيا.

وقالت شركة التدبير المفوض إن بعض المناطق بالدار البيضاء لم تشهد إلا تساقطات قليلة، بينما عرفت مناطق أخرى تهاطل أمطار قوية جدا (خاصة بأحياء مولاي عبد الله، والأدارسة بعين الشق و ليساسفة) والتي استنفذت الطاقة الاستيعابية لشبكات التطهير السائل.

ولهذا الغرض تقول ليديك تمت تعبئة مجموعة من الإمكانيات منها 230 عونا ضمنهم أطر وعمال التدخلات المختصين في مجال التطهير السائل، فضلا عن 148 وحدة  منها 13 شاحنة تطهير كبيرة، و16 شاحنة تطهير صغيرة، و23 محرك ضخ، و10 مضخات، و74 شاحنة متوسطة وكبيرة، ثم 7 سيارات رباعية الدفع.

فضلا عن هذا عززت ليدك طاقة مركز العلاقات مع الزبناء (20 20 31 22 05) للتكفل بمكالمات هاتفية يفوق عددها ما يسجل عادة.

من جهة أخرى، يشير بلاغ الشركة إلى أنه على إثر انجراف النفايات في الأزقة خلال هذا الحدث الممطر الذي سجل يوم الجمعة 15 ماي، قامت فرق ليدك طيلة صباح يوم السبت 16 ماي بالتنظيف اليدوي لمنشآت التطهير السائل، والتنظيف المائي لبعض الشبكات، و   تنظيف شباك حواجز محطات ضخ التطهير السائل، ثم عمليات الضخ في بعض أحياء الصفيح و المناطق التي بها حفر التطهير السائل الجماعية.

إلى ذلك تشير الشركة إلى أنه نظرا لعدم قدرة شبكات التطهير السائل لمياه الأمطار على مواجهة تساقطات مطرية عاصفية حادة، فقد أخذ المخطط المديري للتطهير السائل بالدار اليضاء الكبرى بعين الاعتبار تقليص مجموع النقط الحساسة المعرضة للفيضان. و في هذا الإطار، تواصل ليدك التفعيل التدريجي للعديد من الأوراش الكبرى لتقوية الطاقة الاستيعابية لمنظومة تجميع مياه الأمطار. هكذا، يجري إنجاز مشروعين كبيرين يهدفان لحماية المدينة من الفيضانات، وسيشرع في تشغيلهما سنة 2021.

للإشارة كانت ليدك أعطت في دجنبر 2018 انطلاقة إنجاز سرداب حي السدري لتخزين المياه المطرية بحي السدري.

وتتقدم أشغال المشروع طبقا للجدول الزمني المحدد مسبقا. حيث يهدف المشروع إلى حماية حي “السدري” من الفيضانات من خلال تخزين مياه الأمطار خلال فترات التساقطات بحجم يصل إلى 14.000 متر مكعب.

ويبلغ السرداب 1،3 كلم طولا و من 30 إلى 40 متر عمقا، و هو منشأة كبرى ستحمي أيضا شارع محمد بوزيان، و شارع 10 مارس، من التدفقات المائية القوية التي تصل إلى حد الأمطار العشرية (22 ميليمتر/ ساعة). و تبلغ تكلفة هذا الاستثمار 182 مليون درهم، ممولة من طرف التدبير المفوض. وقد بلغت النسبة الإجمالية لتقدم أشغال المشروع 70 في المائة.

ولمواكبة تعمير مناطق الرحمة والحي الحسني و محاربة التدفقات المائية على مستوى الطريق الوطنية رقم 1، وحي ليساسفة، أعطت ليدك سنة 2018 انطلاقة مشروع إحداث نظام للتطهير السائل للمياه العادمة و المطرية بهذه المناطق. و الهدف هو حماية هذا الجزء من الدار البيضاء من الفيضانات و أيضا لتجميع المياه العادمة في التجزئات التي يجري تهيئتها و تلك التي ستنجز، و توجيه هذه المياه نحو الشبكات المتواجدة.

مشروع نظام التطهير السائل لمنطقة الطريق الوطنية رقم 1، هو مشروع ممول من صندوق الأشغال باستثمار يصل إلى 313،5 مليون درهم، و تبلغ مدة إنجازه سنتين. و قد انطلقت الأشغال ببناء محطة لضخ المياه العادمة بطاقة استيعابية تبلغ 200 لتر/ثانية، و سرداب تحت أرضي طوله 3،4 كلم و قناة طولها 410 أمتار.

وتتوزع تكلفة المشروع البالغة  313.5 مليون درهم خارج الضرائب، على  76.2  مليون درهم لأشغال التطهير السائل للمياه العادمة، و237.3 مليون درهم لأشغال التطهير السائل للمياه المطرية ، وبلغت النسبة الإجمالية لتقدم الأشغال 40 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى