متابعات

النقد العربي: معاملات الدفع الإلكتروني ارتفعت إلى 141 مليون معاملة

قال صندوق النقد العربي إن إجمالي عدد المعاملات السنوية التي نفذت من خلال خدمات الدفع الإلكتروني لقطاع التجزئة في الدول العربية المتوفر عنها بيانات قد وصل إلى 141 مليون معاملة خلال عام 2019 .

وأضاف الصندوق في دورية بحثية سنوية حديثة بعنوان “مرصد التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية”، أن إجمالي عدد المنافذ التي تقدم خدمات الدفع الإلكتروني في ثمان دول عربية يصل الى نحو 178 ألف منفذا موضحا أن مصر تأتي في المرتبة الأولى بنحو 130 ألف منفذا لتقديم الخدمة. ووفقا لبيان للصندوق أشارت الدراسة أيضا الى انتشار استخدام المحافظ الرقمية لشركات التقنيات المالية في مجال الدفع الإلكتروني في قطاع التجزئة في عدد من الدول العربية بما يعزز آليات الدفع الإلكتروني، حيث يتوفر في مصر نحو 15.3 مليون محفظة رقمية، ونحو 4 ملايين محفظة في البحرين، ومليون محفظة في السعودية.

وسجل استبيان خصص لرصد نشاط شركات التقنيات المالية العاملة في مجال الدفع الإلكتروني في قطاع التجزئة في الدول العربية تنامي نشاط هذه الشركات في هذه الدول خلال الآونة الأخيرة حيث بلغ عدد شركات التقنيات المالية العاملة في مجال الدفع الإلكتروني بالتجزئة في تسع دول عربية نحو 82 شركة.

وأشار المصدر ذاته الى أن الجانب الأكبر من شركات التقنيات المالية يتوزع في كل من الأردن، والبحرين، وسورية، والعراق، ولبنان، التي تستحوذ على 81 في المائة من شركات التقنيات المالية الم رخصة في هذه الدول في مجال الدفع الإلكتروني بالتجزئة.

وأكد الصندوق ان نشاط شركات التقنيات المالية في عدد من الدول العربية “شهد نموا ملحوظا في السنوات الأخيرة مدعوما بالتطور الكبير الم سجل على صعيد قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. كما ساهمت الزيادة الكبيرة في أعداد مستخدمي الهواتف الذكية في الإسراع بتبني تطبيقات الدفع الإلكتروني في الدول العربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى