جديد الأسواق
غرين إنيرجي بارك تكشف عن أول شاحن ذكي مغربي للسيارات

كشفت منصة البحث “غرين إنيرجي بارك” عن أول محطة ذكية لشحن العربات الكهربائية مائة في المائة مغربية iSmart وتم تطويرها بطلب من صناع قطاع السيارات.
المنصة التي أعلن عنها بحضور وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي هي نتاج منصة محدَثة من طرف معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، وبدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة، وتمثل جيلا جديدا من محطات الشحن الذكية ذات الاستعمال المهني والمنزلي.
وقال العلمي إن الطاقة الكهربائية بدأت تحتل الأسبقية في قطاع السيارات بشكل مهم، مشيرا إلى أن هذه المحطة الذكية تعد منتجا تقنيا للغاية يلبي احتياجات المغاربة الذين يمتلكون سيارات كهربائية ويحتاجون باستمرار لإعادة الشحن.
وأضاف أن المغرب دأب على الاستثمار في قطاع السيارات بشكل جاد منذ سنوات، مؤكدا أن “هذا القطاع بصدد الانتقال، بشكل كامل وتدريجي، ببطء وبثبات نحو الطاقة المتجددة، مع إعطاء الأولوية للطاقة الكهربائية”.
وأوضح العلمي أن الأمر يتعلق بالانتقال من النموذج الأولي إلى التصنيع، وتقديم الدعم بالإعانات، عند الضرورة، للحصول على متعاقدين للمناولة، وليكون النظام البيئي بأكمله مكتملا حتى يكون هناك معدل إدماج أهم.
كما يتعلق الأمر بالتسويق في المغرب، من خلال المواكبة للحصول على أماكن (التثبيت في محطات الوقود …) واتفاقيات مع جميع الموزعين المحتملين، وكذا الانفتاح على الأسواق الدولية بمنتجات مغربية ذات قيمة مضافة عالية.
من جهته، قال المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، بدر إيكن، في تصريح مماثل، إنها أول محطة لشحن السيارات الكهربائية يتم تطويرها وبلورتها وتصميمها وتصنيعها في المغرب، مبرزا أنه سيتم تصنيعها اعتبارا من سنة 2022 وبإنتاج 5000 محطة سنويا.
تقديم أول محطة ذكية %100 مغربية لشحن العربات الكهربائية، تم تطويرها من طرف معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN) وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، بدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة. pic.twitter.com/RCOrMRYAu0
— Moulay Hafid Elalamy (@MyHafidElalamy) December 21, 2020
وأضاف أنها مثال ممتاز على نقل التكنولوجيا، مشيرا إلى أن المحطة توفر العديد من المزايا، بما في ذلك الشحن السريع، والاتصال (4G)، ومنصة للتحكم والتتبع، وجهاز عرض متكامل يمكن من عرض المعلومات والإشهار.
وبعد أن أوضح أن المحطة تشحن بطاقة تتراوح بين 7.5 كيلوواط / 22 كيلوواط / و50 كيلوواط، بسرعة سيارة صغيرة في 30 دقيقة، سجل إيكن أنها تتوفر على “تصميم معياري يشمل الحائطي والثابت على الأرجل والعمودي المعدني”، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تواكب الحياد الكربوني لقطاع التنقل والتثمين الصناعي مما يمكن من بروز قطاع.
وفي إطار المنظومة البيئية الخضراء، في شقها الخاص بالتنقل المستدام، سيتم إنشاء خط إنتاجي لهذا الجيل الجديد من المحطات الذكية ببنجرير خلال سنة 2022، وذلك بدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي لتصنيع هذا المشروع.
ولتصنيع هذه المحطة، سيتم تطوير شراكات للمناولة مع مصنعين يعملون بالخصوص في مجال قوالب الحقن البلاستيكية والمعالجة الآلية وطي رقائق الصفائح المعدنية والقطع بالليزر وتصنيع البطاقات الإليكترونية. ويتم أيضا تطوير محطة سريعة تتراوح طاقتها بين 20 كيلوواط و 60 كيلوواط لتسويقها في المستقبل.
-
المسؤولية الاجتماعيةسنتين ago
يينا القابضة تحتفل بـ 10 سنوات على ميثاقها للالتزام الاجتماعي
-
إفريقيا3 سنوات ago
يونس المسلومي يغادر BMCE إلى البنك المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية
-
اقتصادسنتين ago
يوروستات: إسبانيا أول زبون وأكبر مورد للمغرب
-
متابعاتسنتين ago
يكو: هيئة الموثقين تعمل للوصول إلى التعاقد الإلكتروني
-
مقاولاتسنتين ago
يشغل 550 مهندسا.. ALTEN تدشن مركزا لهندسة السيارات بالرباط
-
مقاولاتسنتين ago
يستفيد منها 280 طالبا.. معهد البريد والمواصلات يفتتح 7 مسالك هندسية
-
متابعاتسنة واحدة ago
يتيم: مفتشو الشغل قدموا 458 مخالفة تخص الحد الأدنى للأجر
-
متابعاتسنتين ago
يتيم: تفادي أزيد من ألف و600 إضراب في 2018