متابعات

InwiDays تحتفي بالمقاولات المبتكرة في ‬التكنولوجيا‭ ‬المدنية ‭

توجت ثلاث مقاولات إفريقية ناشئة، ضمنها مقاولة مغربية، أمس الخميس 7 فبراير ، خلال النسخة السابعة من تظاهرة InwiDays ، بجوائز الابتكار  في مجال التكنولوجيا المدنية “civictech” التي تقترح حلولا ذكية تسمح للمواطنين بأن يكونوا دوما على اتصال، وقادرين على العمل بشكل جماعي ما يضمن جودة أفضل للخدمات.

وفازت مشاريع ريما REMA (بنين) وليتاهي LITTAHI (النيجر)  على التوالي بـ “جائزة لجنة التحكيم” و “جائزة كويب كور”، بينما فاز مشروع المقاولة المغربية الناشئة “كواليس”  KAWALIS، بجائزة الجمهور.

وقدم مشروع ريما من بنين منصة لربط الأطباء في إفريقيا لمناقشة حالات المرض والحد من حالات الأخطاء الطبية، في حين يهدف مشروع ليتاهي من النيجر إلى دمقرطة الولوج إلى التعليم في إفريقيا. من خلال تبسيط تجربة شراء اللوازم المدرسية. أما مشروع المقاولة المغربية الناشئة “كواليس” من المغرب فقدم منصة دعم لتخطيط وتنفيذ الأنشطة التطوعية والمتطوعين.

وشاركت العديد من المقاولات الناشئة من أكثر من 15 بلدا بالقارة في المراحل التأهيلية للمسابقة. وتأهلت ثماني مقاولات ناشئة إلى المرحلة النهائية، أربعة منها تمثل بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وقال مسؤولو إنوي، خلال افتتاح هذه التظاهرة أمس بمركز الندوات بـ “توين سانتر” بالدارالبيضاء، إن اختيار التكنولوجيا المدنية (Civictech) هذه السنة ليس إعتباطيا، فقد أخذ الاهتمام بهذا المجال يترسخ في المغرب وإفريقيا. ولم تعد التكنولوجيا والشبكات الاجتماعية أداة للترافع فقط بل وسيلة للعمل الفعلي والملموس على أرض الواقع. العنصر المهم والاستراتيجي الآخر هو دعم ومساندة ريادة الأعمال الرقمية التي لها علاقة بموضوع كل دورة. وهنا مرة أخرى، لا نكتفي بتوزيع الجوائز فقط، بل إننا نوفر لحاملي المشاريع مواكبة شاملة لصقل أفكارهم وتنفيذ مشاريعهم. وهذا يدخل في إطار مواكبة التحول الرقمي بالمغرب وإفريقيا و التزامنا اليومي بضمان الإنترنيت للجميعب، تقول كنزة بوزيري، مديرة التواصل والمسؤولية الاجتماعية للمؤسسة لدى إنوي

وخلال هذه الدورة الجديدة من التظاهرة التي أصبحت موعدا ينتظره العديد من الشباب المولع بالابتكار و بعالم المقاولات الرقمية ، ساهمت العروض (Keynotes) وحلقات النقاش في تسليط الأضواء على العديد من النماذج الناجحة لـلتكنولوجيا المدنية (civictech) بالقارة الإفريقية. وكانت كلها تجارب لها أثر ملموس على الجماعات المستفيدة وأثبتت أهمية دور التكنولوجيا في تقوية الانخراط المدني في عدة مجالات : شفافية الحياة العامة، مراقبة الخدمات المقدمة للسكان، التضامن…

وجمعت هذه العروض و النقاشات حولها العديد من المقاولين، وممثلي المؤسسات العمومية، وأرباب المقاولات وشخصيات من المجتمع المدني. جميعهم أجابوا، طيلة يوم كامل، عن عدة أسئلة محورية من قبيل : ما هي التكنولوجيا المدنية (Civictech) ؟ هل يمكنها إحداث طفرة في الالتزام المدني؟ ما هو النموذج التجاري الأنسب للتكنولوجيات المدنية الإفريقية، وما هي آفاق التطور بالمغرب وببلدان المنطقة؟

ووضعت نسخة 2019 من تظاهرة إنوي دايز، إسوة بالدورات الثلاث الماضية،  المقاولين في صلب برنامجها . وجذب طلب الترشيحات الذي أطلق في شتنبر 2018، أكثر من 150 مشروعا من 15 بلدا إفريقيا، تم تقديمها على منصبة innov.inwi.ma.

وبعد دراسة عميقة للملفات، تمكن 15 مشروعا لإنشاء مقاولات ناشئة من حجز تذكرة للمشاركة في برنامج امعسكر التدريبب (Impact Camp) المنظم بين 25 نونبر وفاتح دجنبر 2018 بالتعاون مع المؤسسة الحاضنة Impact Lab Africa.

ومكن برنامج للتكوين والمواكبة السريعين ثمانية مقاولين من تنظيم أفكارهم بشكل أفضل وتحسين نماذجهم وبالتالي التأهل إلى نهائيات inwiDAYS 2019. وينتمي هؤلاء المقاولون إلى خمسة بلدان أفريقية : المغرب، البنين، الكوت ديفوار، النيجر، والكامرون.

وتمكن كل واحد من حاملي المشاريع الثمانية، بعد زوال الخميس، من الصعود إلى الخشبة وتقديم مشروعه أمام لجنة التحكيم. أفضت مداولات هذه اللجنة بعد ذلك إلى تتويج المقاولتين الناشئتين الواعدتين في مجال التكنولوجيا المدنية. أما المقاولة الثالثة فقد تم اختيارها من طرف الجمهور بناء على العروض المقدمة أمامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى