متابعات

مكتب تنمية التعاون يتوج الفائزين بجائزته “الجيل المتضامن”

توج مكتب تنمية التعاون بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي الشباب الحائزين على جائزة النسخة الأولى للجائزة الوطنية” الجيل المتضامن“، موازاة بالاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات.

وحسب ببلاغ صادر عن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي فهذه الجائزة تهدف إلى مواكبة ودعم وتمويل أحسن المشاريع التعاونية المبتكرة والمستدامة للشباب، وذات تأثير اقتصادي واجتماعي وبيئي. كما تهدف إلى تطوير وتقوية دور تعاونيات الشباب باعتبارها مقاولات اجتماعية تساهم بامتياز في التمكين الاقتصادي للشباب، وتشجعهم على الابتكار الاجتماعي لتحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والتربوية لأعضائها.

البلاغ أضاف أن النسخة الأولى نظمت تحت شعار ” التعاونيات: رافعة للإدماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب الإفريقيوالتي عرفت مشاركة التعاونيات المحدثة بين غير المغاربة من دول جنوب الصحراء.

كما تميزت هذه الجائزة بالانخراط الإيجابي والمسؤول لبعض الشركاء من القطاع الخاص لدعم وتطوير المشاريع التعاونية المبتكرة في العديد من الأنشطة. وينبع هذا الاهتمام من قناعتهم الكاملة بأهمية العمل التعاوني ودوره الحاسم في الإدماج الاقتصادي والاجتماعي لفئة عريضة من المواطنين. وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف درهم لكل تعاونية متوجة.

وشاركت في هذه النسخة 325 تعاونية قائمة للشباب، و 111 من حاملي المشاريع التعاونية الذين استفادوا من تكوين عن بعد لتقوية قدراتهم في مجال إعداد المشاريع وذلك في إطار شراكة بين مكتب تنمية التعاون ودار المقاول للتجاري وفا بنك.

وقد تم تتويج بجائزة “الجيل المتضامن” 20 تعاونية قائمة للشباب منها 4 محدثة بين مواطنين منحدرين من دول جنوب الصحراء ينتمون إلى 8 دول أفريقية و 8 من حاملي مشاريع تعاونية. وتضم التعاونيات المتوجة 252 عضو  تشكل النساء نسبة 65 % منهم، وتنشط في مختلف جهات المملكة بقطاعات القرائية، الفن والثقافة وتدوير النفايات والسياحة والطاقات المتجددة،…

ساهم في تمويل هذه الجائزة العديد من المانحين والشركاء من القطاع الخاص وهم مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط والطاقة موروكو وطنجة المتوسط والقرض الفلاحي للمغرب وتعاونية كوباك وتعاونية الحليب الممتاز وتعاونية كولينور و تعاونية كوليمو.

وللتذكير فإن القطاع التعاوني قد سجل تطورا هاما خلال العشرين سنة الأخيرة ليصل عدد التعاونيات إلى 40531 تعاونية تضم ما يفوق 640901 عضو تشكل النساء نسبة 34 %.

وعرفت سنة 2020 بخلاف كل التكهنات، إحداث 4782 تعاونية وهو رقم قياسي يتضمن تأسيس على الأقل 23000 منصب شغل، على اعتبار أن عدد أعضاء التعاونية القانوني لا يجب أن يقل عن 5 أعضاء.

وبمناسبة هذا الحفل، تم توقيع اتفاقية شراكة تهم إنهاء الشطر الرابع من برنامج مرافقة لمواكبة 600 تعاونية حديثة التأسيس بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ومكتب تنمية التعاون ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير.

وتهدف الاتفاقية إلى وضع برنامج شامل ومبتكر لتقوية مهارات التعاونيات من أجل إنجاز وإنجاح مشاريعهم التعاونية مع تخصيص تمويل ودعم لأفضل المشاريع. هذه الشراكة هي جزء من استمرارية الجهود التي يبذلها الشركاء في دعم وتعزيز القطاع التعاوني ونظامه البيئي في المغرب بروح الابتكار والتجارب والتعاون المتبادل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى