مع المستهلك

شركة “الدار البیضاء للبیئة” تضع برنامجا لإدارة نفايات عيد الأضحى

أعلنت شركة التنمية المحلیة “الدار البیضاء للبیئة” عن تعبئتها، بتنسيق مع جماعة الدار البيضاء والسلطات المحلية، من أجل الحرص على نظافة المدينة والتأكد من حسن إدارة الكم الهائل للنفايات الناتجة عن الاحتفالات بعيد الأضحى، وذلك من خلال اعتماد برنامج محكم على مدى 6 أيام وحملة تحسيسية شاملة من أجل توعية مواطني الدار البيضاء بضرورة مساهمتهم في الحفاظ على البيئة والنظافة الحضرية خلال هذه الفترة.

وقالت الشركة في بلاغ صادر عنها إنه بالإضافة إلى ذلك، فقد عمدت الشركتان المفوض لهما قطاع النظافة بالدار البيضاء AVERDA وARMA إلى إعداد برنامج عمل مفصل خاص بهذه الفترة، يوضح التدابير المزمع القيام بها بهدف الرفع من فعالية وسرعة عملية جمع النفايات تفاديا لتراكمها، كتعزيز أسطولها من الآليات باللجوء إلى كراء شاحنات إضافية وضمان ديمومة خدماتها خلال فترة العيد.

وبالتالي، سيتم تعبئة أكثر من 400 مركبة وحوالي 500 عامل نظافة إضافي قبل وأثناء وبعد يوم العيد. كما سيتم تعزيز مجموعة من العمليات تشمل الكنس اليدوي في مناطق بيع الأضاحي والغسل الآلي للشوارع.

هذا و قد تم البدء بالأشغال التحضيرية في مطرح النفايات بمديونة ، من أجل حسن تدبير التدفق المهم للأزبال خلال أيام العيد.

وللعام الثالث على التوالي، سيقوم القسم المتخصص بالصرف الصحي والنظافة التابع لـ “الدار البيضاء للبيئة”، بالعمل على تطهير المساجد ونقاط بيع الأضاحي ونقاط جمع الأزبال. كما ستتم تعبئة ما مجموعه 60 عاملا بالإضافة إلى موارد مادية مختلفة بما في ذلك المركبات الآلية وأجهزة التعقيم.

وأشارت الشركة التي خصصت رقم هاتف أخضر لطلب أي معلومة أو استفسار وهو 0800004545، إلى أنها تعتزم تنظيم حملة مندمجة تحت شعار “تجندو كاملين  لعيد أضحى نظيف” ، تشمل لافتات وملصقات، وقافلة صوتية، ومنشورات رقمية على شبكات التواصل الاجتماعي، وأنشطة في أحياء وشوارع المدينة، وكذلك توزيع 120 طنًا من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل والتي تبلغ سعتها 100 لتر بشراكة مع منظمات المجتمع المدني النشطة في مجال البيئة.

وتتوخى هذه الحملة تحسيس المواطنين بأهمية الحفاظ على نظافة محيطهم عن طريق الالتزام بالتوصيات التالية:

-تنظيف مخلفات الذبح بشكل جيد في حالة القيام بعملية النحر خارج المنازل

-جمع النفايات الناتجة عن الذبح في الأكياس البلاستيكية التي تم توزيعها لهذا الغرض؛

-التخلص من الأكياس البلاستيكية عن طريق رميها داخل الحاويات وليس عشوائياً تجنبا الروائح الكريهة والحشرات؛

-تجنب التخلص من بطانة الخروف حتى يتم رشه بالملح وتركه يجف في مكان خاضع للتهوية؛

-عدم إلقاء بقايا الفحم المشتعل داخل الحاويات لتفادي احتراقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى