بنوك وتأمينات

أرباح البنك الشعبي تقارب 3 مليارات درهم خلال الربع الثالث

كشفت البيانات المالية لمجموعة البنك الشعبي المركزي عن تسجيل أداء جيد برسم الربع الثالث من السنة الجارية، حيث استفاد نشاط الوساطة من السياق العام بالمملكة الذي تميز بعودة انتعاش اقتصادي واكب إعادة فتح الحدود.

وحسب البيانات التي أوردتها المجموعة فقد ارتفع إجمالي القروض الموحدة بنسبة 1.4 عند نهاية شتنبر الماضي، مقارنة مع ما سجل نهاية دجنبر من السنة الماضية، بينما تعززت ودائع المجموعة بنسبة 1.6 في المائة حيث تمكنت المجموعة من جمع ما قدره 5.2 مليار درهم.

فضلا عن هذا، تورد البيانات تسجيل نمو في صافي الناتج البنكي الصافي بنسبة 3.6 في المائة خلال الفترة نفسها ليبلغ 15 مليار درهم، مدفوعا بجميع مكوناته.

إلى ذلك تم تسجيل انخفاض في النفقات العامة بنسبة 9.7 في المائة بعد استمرار نظام تحسين التكلفة وعدم تكرار التبرع لصندوق مكافحة تداعيات جائحة كورونا (750 مليون درهم). كما انخفضت تكلفة المخاطر بنسبة 20.1 في المائة، نهاية شتنبر إلى 3.3 مليار درهم، نتيجة جهود التوفير الكبيرة التي اعتمدت خلال سنة 2020 في ظل الأزمة الصحية.

وفي هذا السياق، تحسن صافي الدخل الموحد بقوة بنسبة 101.9 في المائة ليبلغ 2.9 مليار درهم ، مستفيدًا بشكل رئيسي من انخفاض الرسوم وتحسن تكلفة المخاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى