رئيسيةستارت آب

اختتام فعاليات النسخة الثالثة من Africa Place Marketing

أختتمت فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى Africa Place Marketing الذي نظمته شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات”، وتمحورت أشغاله حول موضوع : « المشاركة المواطنة؛ المشاركة المواطنة؛ من أجل تسويق ترابي مستدام وفعال ».

وقال بلاغ للشركة إن هذا الملتقى تميز بحضور نخبة من ألمع الخبراء الأفارقة والدوليين، إضافة إلى باحثين ومهنيين ذائعي الصيت على المستوى العالمي. وجرى تنظيم المنتدى على مدى يومين من الأشغال والمناقشات، دعي خلالها المتدخلون لمشاركة خبراتهم وتجاربهم المتعلقة بمختلف جوانب تسويق المجال الترابي، وعلى الخصوص التجارب المتعلقة بأهمية المشاركة المواطنة.

البلاغ نقل عن محمد الجواهري، مدير عام شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات قوله: “نحن سعداء بالنجاح الذي حققه هذا الحدث الذي وفر للمشاركين منصة للنقاش والتفكير حول مسألة التسويق المجالي المرتكز على المشاركة المواطنة. كلنا مقتنعون، بأن المواطن هو محور أي تفكيرٍ حول مقاربة تسويق المجال. وقد شكل هذا المنتدى فضاء متميزا لتبادل التجارب، وكذلك لممارسة اليقظة والذكاء الترابي”.

وعرفت هذه الدورة الثالثة لمنتدى Africa Place Marketing مشاركة حوالي 300 مشارك وأزيد من 45 محاضر وأكثر من 30 وسيلة إعلام.

ونظمت في إطار هذا الملتقى عدة جلسات عمومية (أربعة في المجموع) من بينها الجلسة الافتتاحية التي تميزت بحضور العديد من الشخصيات البارزة. ومكن اليوم الأول من المنتدى من التطرق للعديد من المواضيع الأساسية منها على الخصوص المشاركة المواطنة من أجل ضيافة وجاذبية مستدامة وفعالة للمجال الترابي، ومسألة الاستراتيجيات المحلية المدمجة التي تتميز بالاستدامة. كما تم أيضا خلال اليوم الأول تنظيم ورشة عمل حول مسألة الرفاهية المجالية وضيافة وجاذبية المجالات الترابية. وختاما، نظمت حلقة نقاش وتأمل عملية بهدف استخراج وبناء، بمشاركة الخبراء وأبرز المشاركين الوطنيين والأفارقة والدوليين، العوامل والوسائل المتعلقة بالمجالات الترابية الإفريقية.

ومكن اليوم الثاني للمنتدى من تسليط الضوء على القطاع السياحي بالعودة إلى المنتدى الإفريقي الأول للسياحة بالدار البيضاء بشراكة مع المجلس الجهوي للسياحة الدار البيضاء – سطات. وتميز هذا اليوم الثاني بدوره بعقد جلسة عمومية حول الحركية على المستوى القاري كرافعة أساسية لتنمية المجالات الترابية السياحية في إفريقيا، متبوعة بجلسة عمومية ثانية حول مساهمة مقاربة تسويق المجال المستدامة والمدمجة في تنمية المجالات الترابية الإفريقية التي تتوفر على مؤهلات سياحية. من جهة ثانية، تم تخصيص ورشة عمل للمشاركة المواطنة المنشودة في التسويق المجالي إزاء ثلاثة أهداف مختلفة : المواطنين، السياحة والمستثمرين.

البلاغ أضاف أن جوائز Africa Place Marketing Awards؛ مكنت من التواصل ومشاركة ومكافأة الممارسات الفضلى لتسويق المجال بإفريقيا. تنافست عليها 6 مجالات ترابية إفريقية، وفازت بها مدينة داكار التي دافعت عن مشروعها مرصد المواطن.

كما شكلت مسابقة Africa Place Marketing Competition لحظة أعطيت فيها الكلمة للشباب المغربي لتقديم أفكارهم المبتكرة الخلاقة والناجعة، اقتراح مبادرات من أجل تكييف أفضل للعرض المجالي مع الشرائح المستهدفة.

وتنافست خلال هذه المسابقة العديد من “معاهد التجارة” وفاز بها طلبة المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة، الذين دافعوا عن مشروعهم أمام طلبة ESCA والجامعة الدولية للدار البيضاء والمدرسة الوطنية للتجارة والتدبير الدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى