رئيسيةمع المستهلك

ولاية الدار البيضاء تمنع YANGO من تقديم خدماتها للبيضاويين

أعلنت ولاية جهة الدار البيضاء-سطات عن منع شركة Yango للنقل عبر التطبيقات الذكية، من تقديم خدماتها لسكان مدينة الدار البيضاء بسبب عدم توفرها على أي ترخيص من مصالحها.

وقال بلاغ للولاية إنه “في إطار تتبع موضوع الأنشطة غير القانونية لنقل الأشخاص التي تتم ممارستها والوساطة فيها باعتماد تطبيقات الهاتف النقال، بلغ إلى علم مصالح الولاية أن الشركة الأجنبية  Yango التي تنشط في مجال النقل وتقديم الخدمات عبر التطبيقات الذكية، قد شرعت في تنظيم وعرض وتقديم خدمات نقل الأشخاص بالمقابل بالاعتماد على تطبيق للهاتف النقال يسمى “Casablanca à Yango” دون توفرها على أي إذن أو ترخيص مسبق بذلك وباستعمال مركبات غير مرخص لها وتشغيل سائقين غير مهنيين، كما تشدد على أنه لم يتم الترخيص لأي جهة تمارس هذا النوع من النشاط سواء هذه الشركة أو غيرها ممن تتعاطى لنشاط نقل الأشخاص بواسطة سيارات خاصة غير مرخص لها”.

البلاغ أضاف أنه بـ “النظر لطبيعة هذه الممارسات التي تشكل خرقا جليا للمقتضيات القانونية المعمول بها ببلادنا، سيما تلك المتعلقة بمجال نقل الأشخاص بواسطة السيارات عبر الطرق وكذا المقتضيات القانونية المتعلقة بالسياقة المهنية الواردة بمدونة السير، ودرءا للتداعيات السلبية والأخطار المرتبطة بأنشطة النقل غير القانونية تنهي هذه الولاية إلى علم العموم بأن نشاط الشركة المذكورة يعتبر مخالفا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل في هذا الشأن”.

وحذرت الولاية مما وصفته “خطورة التعامل مع شركات نقل الأشخاص غير المرخص لها، وتحذر العاملين فيها من تعرضهم للعقوبات الإدارية والقانونية الجاري بها العمل في مجال تنظيم وضبط شروط ممارسة خدمات النقل العمومي للأشخاص”.

وكانت شركة Yango أعلنت عن استعدادها لإطلاق المرحلة التجريبية لخدماتها بالمغرب، وبالضبط في مدينة الدار البيضاء، في إطار التزامها القوي تجاه إفريقيا والسوق المحلي.

وقال بلاغ للشركة إنه منذ وصولها إلى القارة الإفريقية، عرفت Yango صعودا سريعا لتصبح أحد الرواد المحليين البارزين. فثم توسيع نشاطها ليشمل 20 بلدا عبر العالم، خاصة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، مثل النرويج ، الإمارات العربية المتحدة ، فنلندا ، بوليفيا ، بيرو ودول أخرى. بدأت Yango مغامرتها الإفريقية في سنة 2018، والتي تكللت بنجاحات ملحوظة في كوت ديفوار وغانا.

حاليا، توفر Yango خدماتها في مدن أبدجان، بواكي، أكرا، كوماسي، دوالا، ياوندي، داكار، لوساكا، لواندا، برازافيل، الجزائر وكنشاسا. وتطمح الشركة إلى مواصلة توسعها في القارة الإفريقية لتغطية عدد أكبر من المدن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى