إفريقيارئيسيةسيدات الأعمال

ريادة الأعمال.. تعرف على أكثر 6 نساء ملهمات في أفريقيا

خصصت مجلة ’’كوراز الدولية’’ المتخصصة تقريرا للحديث عن نساء رائدات في أفريقيا، في مجال ريادة الأعمال ووصفتهن المجلة بالملهمات في القارة السمراء، اخترنا لكم في بزنسمان ماغازين ستة منهن:

1 – تيتا إيزيبو- رواندا

لم يكن لدى تيتا إيزيبو ، 34 عامًا، أي تعليم في التصميم أو الموضة أو الأعمال التجارية عندما أسست علامتها التجارية للمجوهرات والإكسسوارات في رواندا.

تلقت تعليمها كمخططة حضرية في المملكة المتحدة، وعادت إلى وطنها بعد فترة وجيزة من دراستها.

كانت صناعة المجوهرات والإكسسوارات مجرد هواية عزيزة و “عمل جانبي بدوام جزئي” ، كما تقول، إلى أن بدأت في التركيز على الأزياء المصنوعة محليًا في عام 2010. لقد قامت بالتسويق لنفسها على وسائل التواصل الاجتماعي.

يشار إلى انه تم اختيار Teta Isibo كواحدة من أكثر 30 من رواد الأعمال الشباب الواعدين في إفريقيا 2017 من خلال Inzuki Designs.

تسعى تيتا حاليًا لدخول الأسواق الدولية من خلال الموزعين والمتجر عبر الإنترنت.

2- تارا فيلا دوروتوي- نيجيريا

تعتبر تارا فيلا دوروتوي رائدة في صناعة التجميل الأفريقية حيث أسست House of Tara International في غرفة معيشتها في نيجيريا.

المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة House of Tara International، ومقرها لاغوس، تقود الآن شبكة من استوديوهات التجميل والمتاجر وورش العمل في إفريقيا.

أطلقت أيضًا علامات تجارية للجمال تركز على النساء ذوات البشرة الملونة.

كانت تارا فيلا-دوروتوي طالبة قانون تبلغ من العمر 20 عامًا عندما اتخذت الخطوات الأولى لإنشاء علامتها التجارية للجمال في عام 1998.

كانت قد بدأت بالفعل في تجميل العرائس في منزلها عندما اقترح أحد أصدقائها تحويل حبها لمستحضرات التجميل إلى عمل تجاري.

في عام 2013 ، أدرجتها مجلة فوربس ضمن “20 امرأة شابة في إفريقيا” ، وحصدت جوائز في الداخل والخارج.

اليوم ، بصفتها سيدة أعمال تبلغ من العمر 39 عامًا وأمًا لثلاثة أولاد ، تقوم تارا فيلا دوروتوي بإرشاد الشابات ليتبعن خطواتها.

وفقًا لموقعها الشخصي على الإنترنت، تخرجت حوالي 1500 امرأة من مدرسة التجميل الخاصة بها.

3- تابيسو ماهلابي – جنوب أفريقيا

مدفوعة بالرغبة في الترويج للمؤلفين السود في جنوب إفريقيا، أسست ماهلابي درا للنشر خاصة بها، BlackBird Books، في عام 2015 تحت إشراف Jacana Media.

سرعان ما اكتشفت أن عالم الأدب والنشر في جنوب إفريقيا كان أبيضًا بشكل أساسي وقررت مواجهة التحدي المتمثل في تغيير ذلك. في حين أن الحدس الأنثوي يمكن أن يساعد في نشر العمل، فإنها تعترف بأن كونها امرأة سوداء يبطئها أحيانًا.

4 – مونيكا موسوندا- زامبيا

أصبحت مونيكا موسوندا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Java Foods في زامبيا، رائدة أعمال في مجال تصنيع الأغذية في عام 2012 بعد مسيرة مهنية طويلة رفيعة المستوى كمحامية.

اليوم، يعد منتج Java الأول – eeZee Instant Noodles – أحد العلامات التجارية الرائدة في زامبيا.

5- لورنا روتو – كينيا

كفتاة صغيرة في كينيا، حولت لورنا روتو القمامة البلاستيكية إلى أقراط. كشخص بالغ منزعج من النفايات البلاستيكية في بلدها، أسست شركة EcoPost وهي مؤسسة اجتماعية تجمع النفايات البلاستيكية وتدويرها. تُستخدم النفايات لتصنيع مجموعة متنوعة من المنتجات تتراوح من لافتات الطرق إلى أثاث ومعدات الحدائق.

مثل العديد من رائدات الأعمال الأفريقيات الأخريات، شغلت في البداية وظيفة “آمنة”، قبل أن تتحول إلى عملها التجاري البيئي من العمل المصرفي.

تصف المرأة البالغة من العمر 34 عامًا في حسابها على تويتر نفسها بأنها “صانعة تغيير ورائدة أعمال اجتماعية متعددة الشغف لديها رؤية لإفريقيا خضراء خالية من الفقر”.

في عام 2012، حصلت EcoPost على جائزة International Energy Globe وفي عام 2011 على جائزة مبادرة المرأة من Cartier.

6- سلمى اوكونكو – غانا

سيدة الأعمال الغانية سلمى أوكونكو، 48 عامًا، هي وجه نسائي نادر في صناعة الطاقة وهي الرئيس التنفيذي والمؤسس لمجموعة UBI Group.

وسط الجدل حول تغير المناخ، وموارد الطاقة البديلة، والفقر، تقوم سلمى أوكونكو ببناء أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في غانا- تسمى بلو باور إنيرجي – ومن المتوقع افتتاحها في مارس 2019.

في مقابلة مع مجلة Forbes، أوضحت سلمى أوكونكو أنها ولدت لعائلة مكونة من 14 طفلاً في عشيرة تعمل فيها النساء أيضًا على توفير الدعم النشط لاقتصاد الأسرة. بعد تخرجها من الجامعة في لوس أنجلوس، بدأت حياتها المهنية في صناعة الطاقة فور عودتها إلى غانا في عام 2003 عندما تم تعيينها من قبل شركة النفط والغاز Sahara Energy Group.

في مقابلة عام 2011، قالت سلمى أوكونكو إن عائلتها اضطرت للسفر لمسافات طويلة للحصول على الوقود، وأنها أرادت في السنوات الخمس المقبلة الوصول إلى كل قرية في غانا لتلبية احتياجاتها من الطاقة. في هذه الأثناء كانت تحلم بالفعل بحلول أكثر اخضرارًا على المدى الطويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى