رئيسيةمقاولات

التازي: أداء شركة “سوطيما” كان مرضيا رغم الظروف الاقتصادية الصعبة

لغت النتيجة الصافية الموطدة للشركة المغربية للأدوية (سوطيما) 152 مليون درهم

قالت لمياء التازي، رئيسة مجلس إدارة شركة “سوطيما” إن النصف الأول من السنة المالية 2023 تميز بإنجازات ونمو مرضيين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة. مضيفة أن “هذا يدل على دقة اختيارات سوطيما في ما يتعلق بالاستثمار والاستراتيجية التنموية، والتي ينعكس تأثيرها الرئيسي من خلال تعزيز المرونة والتنافسية في المغرب وعلى المستوى الدولي”.

ونقل بلاغ للشركة عن التازي تأكيدها عقب اجتماع مجلس الإدارة المخصص لتدارس القوائم والحسابات الختامية المغلقة في 30 يونيو 2023، أنه في ما يتعلق بالنمو، تعتمد الشركة بشكل أساسي على توسيع محفظة منتجاتها من خلال التركيز على التنويع والابتكار، وبشكل خاص على تحسين وقت الوصول إلى السوق، مضيفة أن شركة سوطيما تستهدف أيضا توسيع نطاق تواجدها الدولي، ولاسيما من خلال الاستثمارات في الأسهم في شركات الصيدلة ذات المؤهلات العالية.

وحسب البيانات المالية للشركة فقد بلغت النتيجة الصافية الموطدة للشركة المغربية للأدوية (سوطيما) 152 مليون درهم خلال النصف الأول من سنة 2023، بانخفاض طفيف بنسبة 2,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكر بلاغ الشركة أن حجم الأرباح الموطدة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك سجل ما قيمته 254 مليون درهم عند متم يونيو 2023، أي بانخفاض بنسبة 12,4 في المائة مقارنة بالفترة السابقة، .

وأضاف المصدر ذاته أن هذا الانخفاض كان متوقعا بسبب عوامل اقتصادية وتشغيلية متنوعة، بما في ذلك التأثير التصاعدي لتكاليف المدخلات، فضلا عن النفقات الأخرى المرتبطة بالمنتجات الاستراتيجية.

وفي هذا الصدد، أطلقت الشركة بنجاح، خلال النصف الأول من 2023، ثلاثة جزيئات جديدة ذات إمكانات عالية. وعلى المستوى الدولي، أطلقت الشركة بنجاح مكتبين علميين يستهدفان أسواق دول مجلس التعاون الخليجي وغرب إفريقيا الواعدة، بمحفظة غنية بالمنتجات الجديدة.

وفي ما يتعلق برقم المعاملات الموطد، فقد سجل نموا نسبته 3 في المائة خلال النصف الأول من 2023، وهو ما يعادل ارتفاعا بـ34 مليون درهم مقارنة بالنصف الأول من 2022، وذلك على الرغم من السياق الاقتصادي غير الملائم.

وعلى مستوى الآفاق، أكدت سوطيما أن المغرب اتخذ خطوات هامة نحو تحقيق التغطية الاجتماعية الشاملة، وتوسيع عدد المؤمن عليهم وتعزيز نمو البنية التحتية الصحية. وفتح هذا التقدم آفاقا هائلة للقطاع الصيدلاني الوطني، مما يعزز نمو شركة “سوطيما”، كما يمهد الطريق لتوسعها الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى