ستارت آب

النسخة الخامسة لمؤتمر التكنولوجيات المتقدمة من أجل الإنسانية (ICATH)

تنظم المدرسة المغربية لعلوم المهندس (EMSI)، بشراكة مع المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط (ENSMR) والمعهد الوطني للبريد والمواصلات (INPT)، والمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي (INSEA)، وكلية العلوم بالرباط والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة (ENSAK)، النسخة الخامسة من المؤتمر الدولي للتكنولوجيات المتقدمة من أجل الإنسانية (ICATH). وستقام هذه التظاهرة العلمية يومي 25 و26 دجنبر 2023 بالمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط (ENSMR).

وحسب بلاغ للمدرسة فهذا المؤتمر يهدف إلى خلق منتدى للنقاش وتبادل الأفكار، حيث سيتمكن الباحثين والخبراء والمبتكرين الذين جاؤوا من جميع أنحاء العالم من تقديم أحدث النتائج التي توصلوا إليها وكذا مناقشة التحديات والفرص المرتبطة باستخدام التقدم التكنولوجي في خدمة الإنسانية.

أثبت المؤتمر الدولي للتكنولوجيات المتقدمة من أجل الإنسانية (ICATH)، ومنذ نسخته الأولى، مكانته كموعد سنوي مهم لالتقاء الابتكار والتميز العلمي على المستوى الوطني والدولي. تلتزم المدرسة المغربية لعلوم المهندس (EMSI) وشركائها، هذه السنة أيضا، بتعزيز تبادل المعرفة والتعاون المتعدد التوجهات وكذا العمل على تطوير الحلول التكنولوجية المتقدمة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.

البلاغ نقل عن محمد السعيدي، المدير العام للمدرسة المغربية لعلوم المهندس (EMSI) قوله: “تمثل النسخة الخامسة من المؤتمر الدولي للتكنولوجيات المتقدمة من أجل الإنسانية ICATH تأكيدا راسخا عن التزامنا الكبير من أجل المساهمة في تحقيق التقدم العلمي في المغرب. إنه لشرف كبير للمدرسة المغربية لعلوم المهندس (EMSI) أن تشارك في هذا الحدث البارز، وهذا يؤكد رغبتنا الكبيرة في دعم وتعزيز التميز في البحث والابتكار”.

ومن جهتها، تؤكد المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط، التي تستضيف الدورة الخامسة للمؤتمر هذه السنة، على أهمية التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والقطاع العام لتحفيز التطور التكنولوجي والعلمي في المغرب. وفي هذا الإطار يقول عمر أوسوعدي مدير المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط “يعكس هذا المؤتمر التزامنا المشترك بالأبحاث المتقدمة والتقنيات المبتكرة. نحن مقتنعون بأن التعاون بين مؤسساتنا سيساهم لامحالة في تطوير حلول مبتكرة للتحديات التي يشهدها عصرنا”.

خلال هذا الحدث الذي سيستمر لمدة يومين، سيتم طرح ومناقشة العديد من المواضيع المثيرة للاهتمام، والتي تغطي موضوعات مثل “نحو تقنيات ذكاء اصطناعي أخلاقية ومسؤولة ومستدامة: دراسة حالات عملية، التحديات والفرص في العالم الحقيقي”، بالإضافة إلى “الدروس المستفادة من الزلازل التي ضربت تركيا والمغرب: خارطة طريق لتصميم مساكن منخفضة التكلفة وخالية من الطاقة”.

بالإضافة إلى ذلك، سيتناول الحدث “أحدث التطورات المعتمدة في إنتاج الطاقة الخضراء من الرياح والمحيطات”، وبالتالي توفير منتدى ديناميكي للمناقشة المتعمقة والتعاون بين الخبراء والمشاركين. وتَعد هذه الجلسات المواضيعية باستكشاف وجهات نظر مبتكرة واقتراح حلول ملموسة للتحديات المعاصرة المتعلقة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتصميم السكن المستدام وإنتاج الطاقة الخضراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى