رئيسيةمتابعات

الجزولي: نسعى لجعل جهة الشرق ضمن الأقطاب الاقتصادية والصناعية بالمملكة

قال محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، إن المحطة الأولى من سلسلة الجولات الجهوية التي أطلقتها الوزارة تهدف إلى تتبع المشاريع الاستثمارية حتى إنجازها، لتساهم في تنمية كل عمالات وأقاليم جهة الشرق.

الجزولي شدد في كلمته خلال المحطة الأولى من هذه السلسلة التي تندرج في إطار تنزيل الاستراتيجية الوطنية لتنمية الاستثمار، على طموح الجهات الفاعلة لجعل جهة الشرق، من أهم الأقطاب الاقتصادية والصناعية بالمملكة، خاصة وأنها تتوفر على بنية تحتية متكاملة، بمواصفات عالمية، بالإضافة لطاقات شابة مؤهلة. كشيرا إلى أن جهة الشرق أضحت تتميز هي الأخرى بجاذبية استثمارية وطنية ودولية.

وقدم الجزولي معطيات خلال اللقاء، حيث أشار إلى أنه سيتم تدشين مصنع Aeolon لتوربينات الرياح (pales d’éoliennes) بالناظور، والذي سيحدث 3.300 منصب شغل، على غرار مصنع Aptiv بوجدة الذي تم تدشينه السنة الماضية، وسيمكن من إحداث 3.500 منصب شغل.

واعتبر الوزير المنتدب أنه ومنذ دخول ميثاق الاستثمار الجديد حيز التنفيذ، صادقت اللجنة الوطنية للاستثمار، التي يرأسها رئيس الحكومة، على 4 اتفاقيات لمشاريع استثمارية بجهة الشرق، ما سيمكن من إحداث حوالي 11.000 منصب شغل، هذا بالإضافة، للعدد غير المسبوق من المشاريع الاستثمارية، التي قامت اللجنة الجهوية للاستثمار بالمصادقة عليها، بعد انخراط والي الجهة، والمركز الجهوي للاستثمار، وكل أعضاء هذه اللجنة.

وأكد الجزولي على وجوب مواصلة الدينامية التي الإستثمارية داخل المنطقة ومضاعفة الاستثمارات الخاصة من أجل إحداث 50 ألف منصب شغل في أفق 2026، مضيفا أن الوزارة تراهن على المستثمرين المغاربة بما فيهم مغاربة العالم. مشيرا إلى أن الخطوة الأهم تتمثل في مواصلة دعم المشاريع الاستثمارية وتوفير البيئة الملائمة لنجاحها، من خلال تحسين مناخ الأعمال، وعلى رأسها تعزيز ولوج المستثمرين لعقار مجهز يستجيب لاحتياجاتهم، إضافة إلى تعزيز البنية التحتية لتحفيز إنجاز مشاريع مهيكلة، كمحطة تحلية مياه البحر بالناظور وشبكة للنقل الكهربائي.

على صعيد متصل شدد الجزولي على أن تنمية المجالات الترابية وتحقيق توزيع منصف للاستثمارات، تمثل أولوية بالنسبة للحكومة، ولهذا الهدف عملت الوزارة المعنية على تعبئة كل مكوناتها لمواكبة ودعم المستثمرين المغاربة، وأكد في نفس الوقت على الدور المحوري للمركز الجهوي للاستثمار، في مواكبة ودعم المستثمرين، والإشراف الشامل على عملية الاستثمار في كل مراحلها، بالتنسيق مع كل المتدخلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى