متابعات

تقرير: المغاربة استهلكوا كهرباء أقل في النصف الأول من سنة 2018

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بانخفاض استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 1.1 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2018، بعد أن سجل ارتفاعا بنسبة 3.7 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وعزت المديرية في مذكرة للظرفية لشهر غشت الجاري، هذا المنحى من جهة إلى انخفاض استهلاك الطاقة ذات التوتر العالي والعالي جدا بنسبة 10.1 في المائة، وانخفاض استهلاك الطاقة ذات التوتر المتوسط بنسبة1.4 في المائة، ومن جهة أخرى للارتفاع الطفيف في استهلاك الطاقة منخفضة التوتر بنسبة 0.2 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أنه بالموازاة مع ذلك سجل الاستهلاك السكني ارتفاعا بنسبة 2.2 في المائة.

ومن جهة أخرى، تحسن إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 6.1 في المائة على أساس سنوي مع متم شهر يونيو 2018 بعد ارتفاع بنسبة 3.3 في المائة سنة قبل ذلك.

وعزت المديرية هذا التطور إلى ارتفاع الإنتاج الإجمالي الصافي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 9.9 في المائة، وارتفاع إنتاج الطاقات المتجددة ب48.8 في المائة وارتفاع الإنتاج في إطار تفويضي ب 3 في المائة.

وبموازاة مع هذا التطور، تراجع حجم واردات الطاقة الكهربائية بنسبة 27.2 في المائة نهاية يونيو 2018، فيما سجل الإنتاج الصافي للطاقة الكهربائية شبه ركود مقارنة مع متم ماي 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى