رئيسيةمع المستهلك

رمضان: Glovo تكشف عن تطورات العادات الاستهلاكية للمغاربة

كشفت Glovo، الشركة المتخصصة في مجال التوصيل في المغرب، عن التطورات في خدمة التوصيل خلال شهر رمضان 2024.

وحسب الشركة فهذه الدراسة تقدم تحليلا شاملا لتجربة التوصيل خلال الشهر الفضيل في المغرب، مع لمحات دقيقة حول تطورات عادات الاستهلاك للمغاربة خلال هذه الفترة.

ونقل بلاغ للشركة عن حمزة الناصري، المدير العام لشركة Glovo المغرب، قوله: “خلال هذا الشهر الفضيل، شهدت منصتنا تطورا كبيرا لتتوافق بشكلٍ أكبر مع العادات المميزة والاحتياجات الخاصة لمستخدميها. من خلال مبادرات رئيسية مثل ‘رمضان للتضامن’، استطعنا أيضا استثمار تقنياتنا ومنصتنا لدعم القضايا الاجتماعية”، مضيفا “نشكر جميع مستخدمينا وشركائنا على ثقتهم وتعاونهم والتزامهم الدؤوب”.

ولاحظت Glovo هذه السنة ارتفاعا بنسبة 22 في المائة في الطلبات مقارنة بشهر رمضان 2023. وتشير هذه الأرقام إلى انتعاش ملحوظ في استخدام المغاربة لمنصات التوصيل خلال شهر رمضان، وذلك من أجل الراحة وربح الوقت اللذين يوفرهما التوصيل، مما يسمح لهم بالتركيز على الجوانب الروحية والعائلية لهذا الشهر الفضيل.

كما تؤكد Glovo أن هذا التطور يعزى إلى تجربة المستخدم المميزة التي يقدمها التطبيق، ومجموعة واسعة من العروض والتخفيضات الخاصة برمضان، بالإضافة إلى توفير ساعات توصيل امتدت حتى الساعة 4 صباحا في المدن الكبرى مثل الدار البيضاء، مضيفة أن هذه الزيادة ترجع خاصة إلى تلبية احتياجات العملاء بشكل مباشر خلال هذا الشهر الفضيل.

خلال هذه السنة، شهد شهر رمضان ارتفاعا ملحوظا في طلبات البقالة، والتي شكلت نسبة 36 في المائة من إجمالي الطلبات، والذي يُعد تطورا كبيرا مقارنة بالأشهر الأخرى من السنة. ويرجع ذلك إلى رغبة الناس في تجنب الزحام والتركيز على أجواء الشهر الفضيل مع تلبية فورية لاحتياجاتهم بمتوسط وقت تسليم 28 دقيقة على منصة Glovo.

وتصدر قائمة مشتريات البقالة الضرورية الماء والحليب ومنتجات الألبان، حيث شكلوا حوالي 70 في المائة من إجمالي الطلبات في هذه الفئة، تليها منتجات المخابز والحلويات، ثم الفواكه والخضروات الطازجة.

بينما يزداد الإقبال على البقالة والطبخ المنزلي، لا يزال المستخدمون يفضلون عروض المطاعم المُخصصة لشهر رمضان. فخلال الشهر الفضيل، استجاب أكثر من 400 مطعم لهذا الطلب المتزايد من خلال تقديم وجبات إفطار خاصة على المنصة، مما نتج عنه توصيل ما يقارب 5000 وجبة إفطار يوميا.

في هذه الفئة، حظيت المأكولات المغربية بشعبية كبيرة، مما يعكس رغبة المغاربة في تناول الأطباق المحلية خلال هذه الفترة الخاصة. ومع حلول المساء، تعود عادات الاستهلاك إلى طبيعتها مع تفضيل المأكولات العالمية.

أما في فئة الحلويات والمخابز، فقد تصدرت الحلويات التقليدية هذه الفئة بطلبات البسطيلة بالدجاج، و البغرير، والمسمّن، والبريوات بحشواتها المختلفة، على الرغم من استقرار طلبات المخبوزات و المعجنات الفرنسية.

إلى ذلك شهدت Glovo خلال شهر رمضان أنماط طلب فريدة تميزت بزيادات ملحوظة في أوقات محددة في اليوم، حيث ارتفع الطلب بشكل كبير قبل وقت الإفطار، بين الساعة 4 مساء والساعة 6 مساء، وزادت طلبات وجبة الإفطار بنسبة 40 في المائة عن المتوسط السنوي. ويعكس ذلك رغبة الناس في الحصول على الوجبات الجاهزة قبل موعد الإفطار مباشرة.

لوحظت أيضا ذروة أخرى للطلب بين الساعة 10 مساء والساعة 11 مساء، وهو وقت متأخر عن الطلب المعتاد التي يحدث بين الساعة 8 مساء والساعة 9 مساء خلال باقي فترات السنة.

من الملفت أيضا للانتباه أن أيام الأسبوع شهدت زيادة في عدد الطلبات مقارنة بعطلات نهاية الأسبوع، مع تصدر يومي الجمعة والثلاثاء. تميز يوم الجمعة الموافق لـ 5 أبريل بكونه اليوم الأكثر طلبا خلال الشهر الفضيل، وذلك يعود إلى تزامنه مع آخر جمعة من شهر رمضان وليلة القدر.

وشهد متوسط الإكرامية كذلك ارتفاعا خلال الشهر الكريم، حيث ارتفع من 6 دراهم إلى 7.16 درهم لكل طلب، مما يعكس سخاء متزايدا خلال هذه الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى