متابعات

“باركلز أفريك”: المغرب تاسع أفضل سوق مالي في إفريقيا

صنفت مؤسسة “باركلز أفريك” ومنتدى المؤسسات النقدية والمالية، المغرب في المرتبة التاسعة إفريقيا كأفضل سوق مالي، بحسب إحصائيات المؤشر السوقي المالي لإفريقيا.

و شملت هذه الدراسة 20 سوقا، تصدرت فيها أسواق كل من نيجيريا وجنوب إفريقيا، زيادة على بوتسوانا وكينيا ومدغشقر مراتب متقدمة، في حين احتلت مصر المرتبة 16، فيما غابت كل من تونس و الجزائر عن لائحة الدراسة.

أما بالنسبة للأسواق المالية الأكبر والتي توجد باللائحة، والتي تتمثل في نيجيريا وجنوب أفريقيا و مصر، زيادة على انغولا والمغرب فهي تقتسم الحصص الأكبر سوقيا فيما يخص الصادرات.

وتشير الدراسة المنجزة من طرف المؤسستين إلى “أن معظم هذه الدول قد خسرت أرضياتها التجارية، خلال 5 سنوات الأخيرة فيما عدا المغرب”، كما شمل الاستقصاء 20 اقتصادا أفريقيا، من بينها زامبيا وأوغندا وتنزانيا والسيشيل، وغانا وساحل العاج وكينيا والموزمبيق، زيادة على أثيوبيا والكاميرون وبوتسوانا وانغولا.

وتتطرق الوثيقة المقدمة من طرف الفرع الأفريقي للبنك البريطاني “باركلز”، إلى الأسباب التي مكنت المغرب من احتلال المرتبة التاسعة ضمن هذه الدراسة، والتي لخصتها في كون المغرب يتمتع بكافة الوسائل التي تمكنه من نقل رؤوس الأموال المرتبطة بالمشاريع المحلية بسهولة، زيادة على توفيره للفرص المرتبطة بالاقتصاد الكلي، إلا أن المملكة من جهة أخرى، تواجه عراقيل متعددة من بينها مايتعلق بتنفيد الاتفاقات المالية، الولوج للعملة الصعبة، وحتى ما يرتبط بعمق السوق المغربي. أما بالنسبة لمستوى شفافية السوق، والبيئة الضريبية والتنظيمية، فهي تعتبر بحسب التقرير ذات مستوى متوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى