متابعات

وكالة التنمية الفلاحية تناقش خريطة الهشاشة لإدماج وتأقلم صغار الفلاحين

نظمت وكالة التنمية الفلاحية بشراكة مع الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية أمس الجمعة بمدينة مراكش يوما دراسيا دوليا خصص لتقديم خريطة الهشاشة و تأقلم صغار الفلاحين مع التغيرات المناخية على مستوى الجهات المعنية ببرامج الدعم الممولة من طرف الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية في إطار مخطط المغرب الأخضر.

وشكل هذا اليوم الدراسي، فرصة سانحة لتقاسم ومناقشة نتائج الدراسة الخرائطية وتدارس خريطة الطريق الممكن اعتمادها كآلية لإدماج صغار الفلاحين وتحديد احتياجاتهم لتقوية قدراتهم على مقاومة آثار التغيرات المناخية.

وكالة التنمية الفلاحية تناقش خريطة الهشاشة لإدماج وتأقلم صغار الفلاحين

هذا، وتشمل هذه الدراسة الخرائطية الحالية ستة عشر إقليما من أقاليم المملكة، يتعلق الأمر بأقاليم تازة، بولمان، صفرو، أزيلال، بني ملال، إيفران، ميدلت، خنيفرة، تاونات، الحوز، الحاجب، فكيك،وجدة، تاوريرت، ورزازات، والرشيدية.

وتعتبر هذه الدراسة الخرائطية، آلية لتحديد الأولويات والتخطيط الاستراتيجي، و لتمويل التأقلم مع التغيرات المناخية، من خلال تحديد المواقع والساكنة الأكثر تعرضا للتأثيرات السلبية لتلك التغيرات المناخية.

ومراعاة لخبرتها المتراكمة في مجال الهندسة الخضراء، وبصفتها مؤسسة معتمدة من طرف كل من الصندوق الأخضر للمناخ و صندوق التكيف، تعمد وكالة التنمية الفلاحية على توظيف نتائج هذه الدراسة، وذلك بهدف عرض عدد من المشاريع ذات الأولوية بالمناطق الأكثر هشاشة على الجهات المانحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى