متابعات

الصناعات التحويلية: ارتفاع طفيف للرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج

أفادت المندوبية السامية للتخطيط ، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل ارتفاعا بنسبة 0,1 في المائة خلال شهر أكتوبر 2018 مقارنة مع شهر شتنبر من نفس السنة.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر أكتوبر 2018 ، أن هذا الارتفاع نتج عنه بالخصوص ارتفاع الأسعار في “التعدين” بنسبة 1,2 في المائة وفي “صنع منتجات أخرى غير معدنية” بنسبة 1,1 في المائة وفي “صناعة الملابس” بنسبة 0,6 في المائة وفي “صنع الورق والورق المقوى” بنسبة 0,7 في المائة وفي “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين” بنسبة 0,3 في المائة .
وأكدت المندوبية أنه بالمقابل تم تسجيل تراجع الأسعار في قطاع “الصناعات الغذائية” بنحو 0,5 في المائة وفي “صنع الأجهزة الكهربائية” بنحو 0,1 في المائة وفي “صناعات تحويلية أخرى” بنسبة 0,2 في المائة.
أما فيما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات “الصناعات الاستخراجية” و”إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، فقد عرفت حسب المندوبية السامية للتخطيط استقرارا خلال شهر أكتوبر 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى