متابعات

83.7 % من خريجي OFPTT يشتغلون بعد 3 سنوات

كشفت بيانات صادرة عن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أن 83.7 في المئة من المتخرجين  معاهد التكوين المهني على الصعيد الوطني، ينجحون في الاندماج في سوق الشغل، خلال السنوات الثلاث الأولى من تخرجهم، كما أن حوالي 63 في المائة يدمجون في غضون 9 أشهر بعد حصولهم على شهادات التخرج . ومن حيث العرض التكويني، بات المغرب يتوفر على حوالي 649 مؤسسة عامة و 1321 مؤسسة خاصة.



وقد شهدت سنة 2018، ارتفاعا ملحوظا في إعداد المتدربين ضمن القطاع العام فاقت 400 ألف متدرب، كما بلغت أعدادهم ضمن القطاع الخاص 77 ألف متدرب، فيما قاربت اعداد المتدربين من مؤسسات التكوين المهني 145 ألفا، في حين أنها بلغت 41 ألفا من المتدربين ضمن القطاع الخاص. وقد بلغت أرقام المستفيدين الشباب من التكوين التأهيلي، ذوي الشهادات المعززة للاندماج في سوق الشغل ما يقدر ب140 ألفا، متجاوزة الحاصلين على شهادة الباكالوريا المهنية  والتي وصلت إلى 34 الفا من الشباب.

و أكد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، OFPTT بصفته فاعلا عموميا أنه يوفر نسبة 90 في المئة، من البروفايلات المبحوث عنها في سوق الشغل بالمملكة، عبر أكثر من 368 مؤسسة تكوينية، وما يفوق نصف مليون مركز تربوي.

ويوفر مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، 320 شعبة تكوين مختلفة، يشرف عليها ما يفوق 8 آلاف من الأساتذة المكونين، وأكثر من 10 آلاف موظف.

وقد وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ما يقارب 59 اتفاقية شراكة مع 25 بلدا شريكا، تهدف إلى مواكبة تطوير برامج التكوين المهني في هذه البلدان، إضافة إلى الترحيب بالمزيد من المتدربين الأجانب بالمغرب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى