رئيسيةمقاولات

المجموعة الألمانية “كوسطال” تفتتح وحدة صناعية بطنجة المتوسط

افتتحت المجموعة الألمانية “كوسطال”، المتخصصة في صناعة الأجزاء الميكانيكية والالكترونية للسيارات وحدتها الصناعية الجديدة بالمنصة الصناعية لطنجة المتوسط، على مساحة تصل إلى 12,5 هكتار.

وحسب المعطيات المعلن عنها فهذا المصنع الجديد، الذي تطلب تشييده استثمارا يصل إلى 25 مليون أورو، يستجيب للمعايير الأكثر صرامة في المجال، حيث حصل على شهادتي ISO IATF و ISO 14001 وتصديق أبرز المجهزين في مجال صناعة السيارات.

وقال توفيق مشرف، الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة إن “افتتاح المصنع الجديد لمجموعة “كوسطال” المغرب يشكل حلقة جديدة في سلسلة منظومة صناعة السيارات المغربية، مشيرا إلى أن هذه الوحدة الصناعية تعتبر تتويجا لتعاون مثمر بين الوزارة والمجموعة الألمانية منذ التوقيع على الاتفاقية الثنائية في نونبر 2021.

واعتبر مشرف أن هذا المشروع، الذي تطلب استثمارا يفوق 302 مليون درهم، تمت مواكبته في إطار منظومة “ستيلانتيس”، حيث كان من المرتقب أن يوفر 340 منصب شغل إضافي مباشر، موضحا أنه تم بالفعل تجاوز هذا الرقم المؤقت حيث ساهم في إحداث 700 منصب شغل مباشر، في تخصصات الميكانيك والإلكترونيك.

وشدد على أن المشروع يدل على ثقة رواد الصناعة بالعالم في إمكانات المغرب، باعتباره وجهة مفضلة لتطوير وصناعة الأجزاء الإلكترونية والميكانيكية للسيارات، كما يقدم دليلا جليا على مكانة المملكة الرائدة في القطاع على مستوى القارة الإفريقية، إلى جانب دوره في استكمال سلسلة القيمة في مجال صناعة السيارات بالمغرب، الذي تتمتع منصته الصناعية بتنافسية دولية، بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جهته، اعتبر الرئيس المدير العام لمجموعة “كوسطال” ، أندرياس كوسطال، أن افتتاح هذا المصنع الجديد بالمغرب جاء بحافز استغلال الموقع الاستراتيجي للمغرب كبوابة لإفريقيا، ولتاريخه العريق ولغنى موارده الطبيعية، التي جعلت منه بلدا واعدا وبإمكانات تنموية استثنائية.

وقال إن “كل هذه العوامل كانت من الأسباب التي دفعت مجموعة “كوسطال” للإقدام على الخطوة الأولى نحو السوق الإفريقية سنة 2015 بافتتاح أول وحدة إنتاجية بطنجة”، منوها بأن قرار المجموعة تشييد مصنع ثان بالمغرب ومواصلة الاستثمار بالمملكة يرتكز أيضا على الثقة في إمكانات المغرب وروح التعاون الذي تبديه السلطات والمؤسسات المغربية.

بدوره، قال أحمد بنيس، المدير العام لطنجة المتوسط المناطق (TMZ)، “إن المشروع الذي طور بفضل مجموعة “كوسطال” دليل على الشراكة الممتازة مع المقاولات الألمانية، التي تؤكد اهتمامها بالمنصة الصناعية لمجموعة طنجة المتوسط لتقوية تنافسيتها في سلاسل القيمة الصناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى