متابعات

“المنتدى” يدعو  لسياسة ضريبية تحفز الاستثمار و تخلق فرص الشغل

كشفت مؤسسة التفكير “المنتدى” عن مضمون مساهمتها في المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات التي ستنعقد يومي 3 و 4 ماي   2019  . و يدافع  المنتدى في ملخص مؤلف من حوالي 60 صفحة عن أطروحة تدعو  لمراجعة الوعاء الضريبي لصالح سياسة تحفز على الإنتاج والعمل والادخار والاستثمار من جهة ؛ و من جهة أخرى تفرض  ضرائب على الاستهلاك ، بشكل يكون تأثيرها أقل ضرراً على النمو الاقتصادي مقارنةً بتضريب عوامل الإنتاج .

ويعتبر المنتدى، وهو مؤسسة فكرية مستقلة، تجمع شبكة من القادة و المسييرين من مختلف القطاعات (العام، الخاص و كذلك الجمعيات) أن هذا الاستنتاج ينسجم مع مراجعة نموذج النمو في المغرب والتي تتطلب فرض ضريبة مناسبة على العمالة ورأس المال.

ويقول إن النمو في المغرب ، على رغم التحسن الطفيف الذي أبان عنه،  يظل مكبلا بتباينات اجتماعية  تتسم على الخصوص بعدم المساواة الاجتماعية. نتيجة لذلك ، فإن عشر سكان المغرب معرضون لخطر الوقوع في فخ الفقر أو أنهم بالفعل في حالة من فقر. من حيث التنمية البشرية ، فإن المؤشر الذي وضعته الأمم المتحدة حول الفقر والهشاشة ، ومستويات التعليم والصحة، يضع المغرب بعيدًا عن جيرانه العرب في المرتبة 123 من أصل 189 دولة في عام 2017. وتأتي تونس وليبيا على التوالي في المركزين 63 و 38.

ومن أبرز التوصيات التي يدافع عنها المنتدى، التوجه نحو نظام ضريبي أكثر عدلاً حيث يدفع الجميع ضرائبهم بناءً على قدرتهم على دفع الضرائب ونظام ضريبي فعال وناجع لتعزيز النمو الاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى