مقاولات

مكتب ONEE يناقش إدماج الطاقات المتجددة في الشبكة الكهربائية

نظم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وسفارة الولايات المتحدة بالمغرب ووزارة الطاقة الأمريكية والمختبر الوطني للطاقات المتجددة، يومي 25 و26 شتنبر 2019 بمركز علوم وتكنولوجيا الكهرباء، ورشة عمل حول مواضيع تهم إدماج الطاقات المتجددة ضمن الشبكة الكهربائية الوطنية.

وذكر عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب، بالسياق الخاص بالاستراتيجية الوطنية المتعلقة بتنمية الطاقات المتجددة التي تتميز بالتخطيط لمزيج كهربائي بنسبة 42 في المائة في أفق عام 2020 وأكثر من 52 في المائة في أفق عام 2030. كما تطرق إلى المواضيع المشتركة، والتي نوقشت خلال هذا اللقاء فيما بين خبراء المختبر الوطني للطاقات المتجددة ومهندسي وأطر وزارة الطاقة والمعادن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومازن.

وحسب بلاغ صادر عن المكتب أن المواضيع التي تمت مناقشتها تتمحور حول توقعات توقف الطاقات المتجددة، والاستراتيجيات الخاصة بتخزين الطاقة الكهربائية، والتدابير التقنية لضمان استقرار الشبكات الكهربائية ثم تأثير مصادر الإنتاج اللامركزية على تخطيط وتشغيل المنظومة الكهربائية المغربية.

البلاغ أضاف أن الحافظي حث على توسيع الشراكة الثنائية ليتسنى إنشاء مختبرات للبحوث التطبيقية لمواجهة التحديات التي يشهدها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في إطارالاستراتيجية الخاصة بتشجيع الابتكار والبحث وتنمية المهارات.

من جهته، أكد كريس فال على جاهزية وزارة الطاقة الأمريكية للمشاركة في دعم وتعزيز الكفاءات بالمملكة المغربية، وذلك في مجال التدريب والبحث والتطوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى